تحميل كتاب ناصر عبدالكريم

تحميل كتاب ناصر عبدالكريم

المقدمة

ناصر عبدالكريم كاتب ومفكر سياسي سعودي معاصر، ولد في مدينة جدة عام 1932م، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1955م، ثم حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لندن عام 1963م. عمل أستاذًا للعلوم السياسية في جامعة الملك سعود بالرياض، ثم انتقل إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة حيث عمل أستاذًا ورئيسًا لقسم العلوم السياسية.

مؤلفاته

ألف ناصر عبدالكريم العديد من الكتب في مجالات السياسة والعلاقات الدولية، ومن أشهر مؤلفاته:

الإسلام والعالم المعاصر

الصراع العربي الإسرائيلي

الخليج العربي والسياسة الدولية

الإسلام والديمقراطية

الإسلاميون والدولة

الحركات الإسلامية المعاصرة

الإسلام والغرب

آراؤه السياسية

يُعرف ناصر عبدالكريم بآرائه السياسية المستقلة، حيث ينتقد بشدة سياسات المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى، كما ينتقد القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية. يدعو عبدالكريم إلى إصلاح شامل في المنطقة العربية والإسلامية، ويعتبر أن الإسلام هو الحل الوحيد لمشاكل العالم الإسلامي.

الإسلام والعالم المعاصر

يرى ناصر عبدالكريم أن الإسلام هو دين شامل يتناول جميع مناحي الحياة، وليس مجرد شعائر وعبادات. ويرى أن الإسلام قادر على حل جميع مشاكل العالم المعاصر، بدءًا من الفقر والجهل والتخلف، وصولاً إلى الصراعات والحروب والنزاعات.

الصراع العربي الإسرائيلي

يعتبر ناصر عبدالكريم أن الصراع العربي الإسرائيلي هو صراع وجودي وليس مجرد صراع على الأرض. ويرى أن إسرائيل هي كيان غاصب لا يحق له البقاء على أرض فلسطين. ويدعو إلى الجهاد ضد إسرائيل حتى تحرير كامل فلسطين.

الخليج العربي والسياسة الدولية

يرى ناصر عبدالكريم أن منطقة الخليج العربي منطقة شديدة الأهمية بالنسبة للقوى الدولية بسبب احتياطياتها النفطية الضخمة. ويرى أن هذه القوى تحاول السيطرة على المنطقة من أجل السيطرة على منابع النفط. ويدعو عبدالكريم دول الخليج إلى الوحدة والتعاون من أجل مواجهة التحديات الخارجية.

الإسلام والديمقراطية

يرى ناصر عبدالكريم أن الإسلام متوافق مع الديمقراطية، ولكن بشرط أن تكون الديمقراطية مستمدة من الشريعة الإسلامية. ويرى أن الديمقراطية الغربية قائمة على الفلسفة المادية، والتي تتعارض مع تعاليم الإسلام.

الإسلاميون والدولة

يرى ناصر عبدالكريم أن الإسلاميين هم جزء لا يتجزأ من المجتمع الإسلامي، ويجب أن يكون لهم دور في الدولة. ويرى أن الإسلاميين قادرون على إقامة دولة إسلامية عادلة تقوم على الشريعة الإسلامية.

الحركات الإسلامية المعاصرة

يرى ناصر عبدالكريم أن الحركات الإسلامية المعاصرة هي ظاهرة صحية تعكس الصحوة الإسلامية التي تجتاح العالم الإسلامي. ويرى أن هذه الحركات قادرة على تغيير واقع العالم الإسلامي إلى الأفضل.

الختام

ناصر عبدالكريم مفكر سياسي سعودي معاصر له آراء مستقلة وجريئة. انتقد بشدة سياسات المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى، كما انتقد القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية. دعا عبدالكريم إلى إصلاح شامل في المنطقة العربية والإسلامية، ويعتبر أن الإسلام هو الحل الوحيد لمشاكل العالم الإسلامي.

أضف تعليق