تعبير عن الاسراف عاده سيئه والمبذرون اخوان الشياطين

تعبير عن الاسراف عاده سيئه والمبذرون اخوان الشياطين

مقدمة

الإسراف عادة سيئة ومذمومة، قال الله تعالى: ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ [الأعراف: 31].

الإسراف هو التبذير والإفراط في استهلاك الموارد، والإسراف في الأكل والشرب والملبس والمسكن، والإسراف في استخدام الكهرباء والماء والوقود، والإسراف في التباهي والتبذير، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يبغض المسرفين».

الإسراف في الطعام:

الإسراف في الطعام من أسوأ أنواع الإسراف، لأن الطعام نعمة من الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلوا واشربوا ولا تسرفوا، فإن الإسراف لا يحبه الله».

الإسراف في الطعام يؤدي إلى البدانة والسمنة، وهي أمراض خطيرة تؤثر على صحة الإنسان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن البطن لتشبع من لقيمات».

الإسراف في الطعام يؤدي إلى هدر الطعام، وهدر الطعام إثم عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتقوا النار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة».

الإسراف في الشراب:

الإسراف في الشراب من أسوأ أنواع الإسراف، لأن الماء نعمة من الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من نبي إلا وقد أوحي إليه أن يشرب الماء».

الإسراف في الشراب يؤدي إلى الإسراف في الطعام، لأن الماء يحرك الشهية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أشبعوا بطونكم بالسحر، فإن السحر بركة».

الإسراف في الشراب يؤدي إلى التبذير والهدر، لأن الماء مورد ثمين يجب المحافظة عليه.

الإسراف في الملابس:

الإسراف في الملابس من أسوأ أنواع الإسراف، لأن الملابس نعمة من الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو اطلعتم على ما علمت لطال سجودكم، وقصر أملككم، ولزهدتم في الدنيا وما فيها، ولو علمتم ما في الآخرة لتركتم حظوظكم، وفررتم عنها فراركم من الأسد».

الإسراف في الملابس يؤدي إلى التباهي والتفاخر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المرء مع من أحب».

الإسراف في الملابس يؤدي إلى الإسراف في النفقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا بشر مثلكم، آكل وأشرب وأقضي الحاجة».

الإسراف في المسكن:

الإسراف في المسكن من أسوأ أنواع الإسراف، لأن المسكن نعمة من الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى ليحب المساجد والأسواق».

الإسراف في المسكن يؤدي إلى التفاخر والتكبر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم».

الإسراف في المسكن يؤدي إلى الإسراف في النفقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن تركت ورثتك أغنياء خير لك من أن تدعهم فقراء يتكففون الناس».

الإسراف في استخدام الكهرباء والماء والوقود:

الإسراف في استخدام الكهرباء والماء والوقود من أسوأ أنواع الإسراف، لأن هذه الموارد محدودة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسرفوا في الماء ولو كنتم على نهر جار».

الإسراف في استخدام الكهرباء والماء والوقود يؤدي إلى زيادة تكاليف المعيشة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى خلق الناس للرزق، وجعل لكل إنسان رزقه».

الإسراف في استخدام الكهرباء والماء والوقود يؤدي إلى الإضرار بالبيئة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا».

الإسراف في التباهي والتبذير:

الإسراف في التباهي والتبذير من أسوأ أنواع الإسراف، لأن التباهي والتبذير من صفات الشياطين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المبذرون إخوان الشياطين».

الإسراف في التباهي والتبذير يؤدي إلى الفقر والديون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى لا يحب المتكبرين».

الإسراف في التباهي والتبذير يؤدي إلى الإسراف في النفقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا بشر مثلكم، آكل وأشرب وأقضي الحاجة».

خاتمة

الإسراف عادة سيئة ومذمومة، والإسراف في الطعام والشراب والملبس والمسكن، والإسراف في استخدام الكهرباء والماء والوقود، والإسراف في التباهي والتبذير، كل ذلك من أسوأ أنواع الإسراف، والإسراف يؤدي إلى الفقر والديون، والإسراف يؤدي إلى الإضرار بالبيئة، والإسراف يؤدي إلى هدر المال، والإسراف يؤدي إلى التبذير، والإسراف يؤدي إلى الإسراف في النفقات.

أضف تعليق