تعبير عن الام والاب قصير

مقدمة

الأم والأب هما أعظم نعمة في حياة أي شخص، وهما اللذان يمنحاننا الحياة ويربياننا ويهتمون بنا دون مقابل، ويعتبر بر الوالدين من أهم الفرائض التي حث عليها الدين الإسلامي، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الأم والأب وأهميتهم في حياتنا.

فضل الأم

– الأم هي التي تحمل وتلد وترضع وتسهر على راحة أطفالها، وهي التي تعطيهم الحب والحنان والرعاية اللازمة لنموهم وتربيتهم، وهي التي تضحي براحتها ووقتها من أجلهم.

– الأم هي المعلمة الأولى في حياة أطفالها، وهي التي تعلمهم القيم والمبادئ والأخلاق، وهي التي تغرس فيهم حب الوطن والدين والأسرة، وهي التي تصنع منهم أشخاصًا صالحين ومنتجين.

– الأم هي الصديقة الأولى في حياة أطفالها، وهي التي يلجأون إليها في كل أمورهم، وهي التي تحفظ أسرارهم وتساعدهم على حل مشاكلهم، وهي التي تقدم لهم الدعم والتشجيع في جميع مراحل حياتهم.

فضل الأب

– الأب هو السند والدعم لأسرته، وهو الذي يعمل ويكد من أجل توفير لقمة العيش لأفراد أسرته، وهو الذي يحميهم من الأخطار ويذلل لهم الصعوبات.

– الأب هو المعلم الثاني في حياة أطفاله، وهو الذي يعلمهم الرجولة والشجاعة والمسؤولية، وهو الذي يغرس فيهم حب الوطن والدين والأسرة، وهو الذي يصنع منهم أشخاصًا أقوياء وناجحين.

– الأب هو الصديق الثاني في حياة أطفاله، وهو الذي يلجأون إليه في كل أمورهم، وهو الذي يحفظ أسرارهم ويساعدهم على حل مشاكلهم، وهو الذي يقدم لهم الدعم والتشجيع في جميع مراحل حياتهم.

بر الوالدين

– بر الوالدين هو من أهم الفرائض التي حث عليها الدين الإسلامي، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أفضل الأعمال”.

– بر الوالدين يكون من خلال طاعتهما والإحسان إليهما ومساعدتهما في كل أمورهما، ويكون أيضًا من خلال الدعاء لهما والاستغفار لهما وطلب الرحمة لهما.

– بر الوالدين هو سبب في دخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين جنة تحت الأقدام”، وقال أيضًا: “ثلاثة يدخلون الجنة بغير حساب: المجاهد في سبيل الله، والمحسن إلى والديه، والميت بداء السل”.

عقوق الوالدين

– عقوق الوالدين هو من أكبر الكبائر في الإسلام، وهو من أسباب دخول النار، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وعقوق الوالدين كفر”.

– عقوق الوالدين هو من الظلم الكبير الذي يرتكبه الإنسان بحق والديه، وهو من أسباب الشقاء في الدنيا والآخرة.

– عقوق الوالدين هو سبب في قطع الرحم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة قاطع رحم”.

كيفية بر الوالدين

– من أهم طرق بر الوالدين هي طاعتهما وعدم معصيتهما في أي أمر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”.

– من طرق بر الوالدين أيضًا الإحسان إليهما ومساعدتهما في كل أمورهما، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحسن إلى والديه فقد أحسن إلى نفسه”.

– من طرق بر الوالدين أيضًا الدعاء لهما والاستغفار لهما وطلب الرحمة لهما، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للوالدين من البر بهما”.

حفظ وصايا الوالدين

– يجب على الأبناء حفظ وصايا والديهم وتنفيذها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوصيكم بتقوى الله تعالى وببر الوالدين”.

– وصايا الوالدين هي من أهم النصائح التي يجب على الأبناء الاستماع إليها وتنفيذها، لأنها ثمرة من خبراتهم وتجاربهم في الحياة.

– من وصايا الوالدين التي يجب على الأبناء حفظها وتنفيذها هي وصيتهم بالتقوى والبر والإحسان وحب الوطن والدين والأسرة.

الخاتمة

الأم والأب هما أعظم نعمة في حياة أي شخص، وهما اللذان يمنحاننا الحياة ويربياننا ويهتمون بنا دون مقابل، وبر الوالدين من أهم الفرائض التي حث عليها الدين الإسلامي، وهو من أعظم القربات إلى الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *