تعبير عن النظافه من الايمان

No images found for تعبير عن النظافه من الايمان

مقال عن النظافة من الإيمان

مقدمة:

النظافة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، فهي جزء من الإيمان، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على النظافة في كثير من الأحاديث، ومنها قوله: “النظافة من الإيمان، والإيمان يهدي إلى الجنة، ولا يدخل الجنة إلا طاهر”.

أهمية النظافة:

للنظافة أهمية كبيرة في حياتنا، فهي تحافظ على صحتنا وتمنعنا من الإصابة بالأمراض، كما أنها تعكس مدى اهتمامنا بأنفسنا وبعائلتنا ومجتمعنا.

النظافة الشخصية:

النظافة الشخصية هي أولى خطوات النظافة، وهي تشمل الاستحمام بانتظام وتنظيف الأسنان وتسريح الشعر وتقليم الأظافر واستخدام معقم اليدين بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.

نظافة المنزل:

نظافة المنزل هي مسؤولية كل فرد من أفراد الأسرة، وهي تشمل تنظيف الأرضيات والأسطح والأثاث والحمامات والمطابخ وتنظيف النوافذ والأبواب وإخراج القمامة.

نظافة المجتمع:

نظافة المجتمع هي مسؤولية الجميع، وهي تشمل تنظيف الشوارع والطرقات والحدائق والمتنزهات والمباني العامة وإلقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها وعدم إلقاء المخلفات في الشوارع.

نظافة البيئة:

نظافة البيئة هي مسؤولية الجميع، وهي تشمل عدم إلقاء القمامة في الأنهار والبحار والمحيطات وعدم قطع الأشجار وحرقها وعدم استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة.

النظافة في الإسلام:

النظافة في الإسلام لها أهمية كبيرة، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على النظافة في كثير من الأحاديث، ومنها قوله: “من توضأ فأحسن الوضوء، كتب الله له عشر حسنات، ومن اغتسل فأحسن الغسل، كتب الله له مائة حسنة”.

النظافة والعبادات:

النظافة شرط من شروط صحة العبادات، فلا يصح الوضوء والغسل إلا بالماء الطاهر، ولا تصح الصلاة إلا في ثياب طاهرة، ولا يصح الصيام إلا عن الطعام والشراب الحلال الطاهر.

النظافة والصحة:

النظافة تحافظ على صحتنا وتمنعنا من الإصابة بالأمراض، فالأشخاص الذين يحرصون على النظافة الشخصية ونظافة منازلهم ومجتمعهم يكونون أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية مثل الإنفلونزا والزكام والالتهاب الرئوي والإسهال والتيفوئيد والكوليرا.

خاتمة:

النظافة من الإيمان، وهي جزء من حياة المسلم اليومية، فهي تحافظ على صحته وتمنعه من الإصابة بالأمراض، كما أنها تعكس مدى اهتمامه بأنفسه وبعائلته ومجتمعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *