تعبير عن سيرة الرسول

مقدمة

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله إلى الناس كافة بدعوة التوحيد، ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وإلى اتباع شريعته ومنهجه. وقد أرسله الله في زمن كانت فيه الجاهلية قد عمّت الأرض، وكان الناس يعبدون الأصنام ويتبعون الأهواء والبدع، فجاء الرسول الكريم ليهديهم إلى سواء السبيل، ويخرجهم من الظلمات إلى النور.

نشأته وحياته قبل البعثة

ولد الرسول الكريم في مكة المكرمة في عام الفيل، وهو العام الذي حاول فيه أبرهة الحبشي غزو مكة، ولكن الله تعالى أهلكه وجيشه. كان الرسول الكريم يتيم الأب، فقد توفي والده وهو في بطن أمه، وتوفيت والدته وهو في السادسة من عمره، فكفله جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب. كان الرسول الكريم ذكيا فطنا، وكان أمينا صادقا، وكان يحب الخير ويكره الشر، وكان يميل إلى العزلة والتفكير.

بدء الدعوة

في سن الأربعين من عمره، نزل الوحي على الرسول الكريم في غار حراء، وكان ذلك في شهر رمضان. كان الوحي الأول سورة “اقرأ”، وهي سورة قصيرة تحث على القراءة والتعلم. بعد ذلك، توالت الوحي على الرسول الكريم، وأمره الله تعالى أن يبلغ رسالته إلى الناس. بدأ الرسول الكريم دعوته في السر، وكان يدعو أقرب الناس إليه، ومنهم زوجته خديجة بنت خويلد، وابن عمه علي بن أبي طالب، وبعض أصحابه المقربين.

مقاومة قريش للرسول الكريم

لم يرض مشركو قريش بدعوة الرسول الكريم، فقد كانوا خائفين من أن يضعف نفوذهم وتضيع تجارتهم إذا ترك الناس عبادة الأصنام واتبعوا دين الإسلام. لذلك، بدأوا في اضطهاد الرسول الكريم وأصحابه، وألحقوا بهم الأذى والتعذيب. ولكن الرسول الكريم وأصحابه صبروا على الأذى والاضطهاد، ولم يتوقفوا عن الدعوة إلى الله تعالى.

الهجرة إلى المدينة المنورة

بعد أن اشتد أذى مشركي قريش للرسول الكريم وأصحابه، أمر الله تعالى الرسول الكريم بالهجرة من مكة إلى المدينة المنورة. كانت الهجرة في عام 622 ميلادية، وهي السنة التي تعرف بعام الهجرة. هاجر الرسول الكريم وأصحابه إلى المدينة المنورة، حيث وجدوا فيها الأمن والأمان، وبدأوا في بناء دولة إسلامية.

دولة الرسول الكريم في المدينة المنورة

بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، أسس الرسول الكريم دولة إسلامية. كانت هذه الدولة قائمة على العدل والمساواة والإخاء. كان الرسول الكريم حاكما عادلا، وكان يحكم بالعدل بين الناس، وكان يحمي حقوقهم ويحافظ على أمنهم. كما كان الرسول الكريم قائدا عسكريا ماهرا، وقد خاض العديد من المعارك ضد مشركي قريش واليهود والروم، وكان ينتصر عليهم.

وفاة الرسول الكريم

توفي الرسول الكريم في المدينة المنورة في عام 632 ميلادية، عن عمر يناهز الثالثة والستين عاما. كان وفاته خسارة كبيرة للمسلمين، ولكنهم استمروا في اتباع تعاليمه ومنهجه، ونشروا الإسلام في جميع أنحاء العالم.

ختاما

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أعظم شخصية في التاريخ، وقد ترك لنا إرثا عظيما من التعاليم والقيم الأخلاقية. وقد اتبع المسلمون تعاليمه ومنهجه، ونشروا الإسلام في جميع أنحاء العالم، وأسسوا حضارة إسلامية عظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *