تعبير عن شجرة الدر

تعبير عن شجرة الدر

المقدمة

شجرة الدر، سلطانة مصر والمرأة الوحيدة التي تولت حكم مصر، والتي اشتهرت بشجاعتها وذكائها وجمالها. ولدت في دمشق عام 1182 م، واسمه الكامل شجرة الدر بدر الدين ربيعة بنت أيوب، ونشأت في كنف صلاح الدين الأيوبي، حيث تعلمت فنون السياسة والحكم.

شجرة الدر والسلطان نور الدين محمود

تزوجت شجرة الدر من السلطان نور الدين محمود بن زنكي عام 1198 م، وأصبحت زوجته المفضلة. وقد ساعدته في حكم مصر وإدارة شؤون الدولة. وكانت تتمتع بنفوذ كبير في بلاطه، وكان يستشيرها في كثير من الأمور.

وفاة السلطان نور الدين محمود وتولي شجرة الدر الحكم

توفي السلطان نور الدين محمود عام 1218 م، وخلفه ابنه الصغير الصالح أيوب. إلا أن شجرة الدر لم ترضخ لوصاية الفخري على الصالح أيوب، فأعلنت نفسها سلطانة مصر. وبذلك أصبحت أول امرأة تتولى حكم مصر.

إنجازات شجرة الدر

خلال فترة حكمها، نجحت شجرة الدر في الحفاظ على استقلال مصر ودفاعها عن حقوقها. وقادت بنفسها الجيوش المصرية في معارك ضد الصليبيين والمماليك. كما أنها قامت بعدد من الإصلاحات الإدارية والاقتصادية.

زواج شجرة الدر من عز الدين أيبك

تزوجت شجرة الدر من عز الدين أيبك أحد قادة الجيش المصري عام 1221 م، وأعطته لقب الملك المعز. إلا أن عز الدين أيبك لم يدم طويلاً على الحكم، إذ قُتل في معركة المنصورة عام 1221 م.

وفاة شجرة الدر

توفيت شجرة الدر عام 1257 م، بعد أن حكمت مصر لمدة 8 سنوات. وقد نعتها الكثير من المؤرخين والكتاب، وأشادوا بشجاعتها وذكائها وجمالها.

الخاتمة

شجرة الدر، سلطانة مصر والمرأة الوحيدة التي تولت حكم مصر، والتي اشتهرت بشجاعتها وذكائها وجمالها. وقد تركت بصمة كبيرة في تاريخ مصر، وسيظل اسمها خالداً إلى الأبد.

أضف تعليق