تفسير اسم الرحيم في المنام

تفسير اسم الرحيم في المنام

تفسير اسم الرحيم في المنام

المقدمة:

اسم الرحيم من الأسماء الحسنى التي وردت في القرآن الكريم، وقد دعا الله به نفسه في مواضع متعددة، كما دعا به عباده المؤمنين، ففي سورة البقرة يقول سبحانه وتعالى: {وَهُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 163]، وفي سورة الفاتحة يقول: {الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ} [الفاتحة: 3]، وقد ورد اسم الرحيم في القرآن الكريم أكثر من مائة مرة.

تفسير اسم الرحيم في المنام:

1. الرحيم يدل على رحمة الله وعطفه:

– من رأى في منامه أن الله تعالى يدعوه باسم الرحيم، فهذا يدل على رحمة الله وعطفه عليه، وأنه قد غفر له ذنوبه وتجاوز عن سيئاته.

– ومن رأى في منامه أنه يدعو الله باسم الرحيم، فهذا يدل على أنه مؤمن بالله تعالى وبرحمته الواسعة، وأنه يلجأ إليه في كل أموره ويطلب منه العون والمساعدة.

– ومن رأى في منامه أنه يسمع اسم الرحيم، فهذا يدل على أنه محاط برحمة الله تعالى، وأنه في أمان وحفظ من أي مكروه.

2. الرحيم يدل على إحسان الله لعباده:

– من رأى في منامه أن الله تعالى ينعم عليه بنعمة من نعمه، فهذا يدل على إحسان الله إليه ورحمته به، وأنه راضٍ عنه ومُقبل عليه.

– ومن رأى في منامه أنه ينعم على غيره بنعمة من نعم الله، فهذا يدل على أنه يحب الخير للناس، وأنه مؤثرٌ لهم على نفسه.

– ومن رأى في منامه أنه محروم من نعمة من نعم الله، فهذا يدل على أنه مقصّر في شكره لله تعالى، وأنه لا يقدر نعمه حق قدرها.

3. الرحيم يدل على غفران الله للذنوب:

– من رأى في منامه أن الله تعالى يغفر له ذنوبه، فهذا يدل على رحمة الله تعالى به وعفوه عنه، وأنه قد تاب إلى الله توبة نصوحًا.

– ومن رأى في منامه أنه يغفر ذنوب غيره، فهذا يدل على أنه يحب الخير للناس، وأنه يسعى إلى إصلاح ذات البين ونشر المحبة والسلام.

– ومن رأى في منامه أنه لا يُغفر له ذنوبه، فهذا يدل على أنه مقصّر في توبته، وأنه لم يُخلص نيته لله تعالى.

4. الرحيم يدل على حماية الله لعباده:

– من رأى في منامه أن الله تعالى يحميه من شر الأعداء، فهذا يدل على رحمة الله تعالى به وحفظه له، وأنه في أمان من أي مكروه.

– ومن رأى في منامه أنه يحمي غيره من شر الأعداء، فهذا يدل على أنه شجاعٌ مقدام، وأنه لا يهاب الموت في سبيل الدفاع عن الحق.

– ومن رأى في منامه أنه لا يُحمي نفسه من شر الأعداء، فهذا يدل على أنه جبانٌ ضعيف، وأنه لا يستطيع مواجهة التحديات.

5. الرحيم يدل على إجابة الله للدعاء:

– من رأى في منامه أن الله تعالى يستجيب لدعائه، فهذا يدل على رحمة الله تعالى به وإحسانه إليه، وأنه قد قُبل دعاؤه وأُجيب سؤله.

– ومن رأى في منامه أنه يدعو الله تعالى ويستجيب لدعائه، فهذا يدل على أنه مؤمن بالله تعالى وبرحمته الواسعة، وأنه يلجأ إليه في كل أموره ويطلب منه العون والمساعدة.

– ومن رأى في منامه أنه يدعو الله تعالى ولا يُستجاب لدعائه، فهذا يدل على أنه مقصّر في دعائه، وأنه لم يُخلص نيته لله تعالى.

6. الرحيم يدل على محبة الله لعباده:

– من رأى في منامه أن الله تعالى يُحبه، فهذا يدل على رحمة الله تعالى به ومحبته له، وأنه قريبٌ منه ويُحبه ويُقبله.

– ومن رأى في منامه أنه يُحب الله تعالى، فهذا يدل على أنه مؤمن بالله تعالى وبرسله وكتبه، وأنه يحب الله تعالى أكثر من أي شيء آخر في الدنيا.

– ومن رأى في منامه أنه لا يُحب الله تعالى، فهذا يدل على أنه كافرٌ بالله تعالى وبأوامره ونواهيه، وأنه لا يخاف الله تعالى ولا يخشاه.

7. الرحيم يدل على هداية الله لعباده:

– من رأى في منامه أن الله تعالى يهديه إلى الصراط المستقيم، فهذا يدل على رحمة الله تعالى به وهدايته له، وأنه قد تاب إلى الله توبة نصوحًا.

– ومن رأى في منامه أنه يهدي غيره إلى الصراط المستقيم، فهذا يدل على أنه داعية إلى الله تعالى، وأنه يسعى إلى نشر الإسلام والتعريف به بين الناس.

– ومن رأى في منامه أنه لا يهتدي إلى الصراط المستقيم، فهذا يدل على أنه ضالٌ مُضل، وأنه يسير في طريق الشيطان

أضف تعليق