تفسير اية الحجاب

تفسير اية الحجاب

تفسير آية الحجاب

مقدمة:

الحجاب هو زينة المرأة وحصانتها وصونها، وهو واجب شرعي على كل مسلمة بلغت سن التكليف. وقد فرض الله الحجاب على المسلمات في القرآن الكريم، وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم.

الفرض:

فرض الله الحجاب على المسلمات في الآية التالية:

﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾.

وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم حدود الحجاب في سنته، فقال: “لا تلبس المرأة ثوب شهرة، ولا ثوب ريبة”. وقال: “لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين”.

الحكمة من الحجاب:

للحجاب حكم كثيرة، منها:

صون المرأة وحفظها من شرور الرجال.

تعزيز حياء المرأة وعفتها.

المحافظة على الأسرة والمجتمع من الفساد.

إظهار المرأة بمظهر لائق ومحترم.

أركان الحجاب:

أركان الحجاب هي:

ستر جميع بدن المرأة عدا الوجه والكفين.

أن يكون اللباس فضفاضًا غير ضيق.

أن يكون اللباس غير شفاف.

أن يكون اللباس غير معطر.

أن يكون اللباس غير مزين بزينة محرمة.

خصائص الحجاب الشرعي:

لحجاب المسلمة خصائص تجعله مميزًا عن أي لباس آخر، ومنها:

الحشمة: ويقصد بها ستر جميع بدن المرأة عدا الوجه والكفين.

الستر: ويقصد به أن يكون اللباس فضفاضًا غير ضيق.

عدم الشفافية: ويقصد به أن يكون اللباس غير شفاف.

آثار الحجاب:

للحجاب آثار إيجابية كثيرة على المرأة والمجتمع، منها:

حماية المرأة من التحرش والمضايقات.

تعزيز الثقة بالنفس لدى المرأة.

الحفاظ على الأسرة والمجتمع من الفساد.

إظهار المرأة بمظهر لائق ومحترم.

الخلاصة:

الحجاب هو زينة المرأة وحصانتها وصونها، وهو واجب شرعي على كل مسلمة بلغت سن التكليف. وقد فرض الله الحجاب على المسلمات في القرآن الكريم، وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم. للحجاب حكم كثيرة، منها: صون المرأة وحفظها من شرور الرجال. تعزيز حياء المرأة وعفتها. المحافظة على الأسرة والمجتمع من الفساد. إظهار المرأة بمظهر لائق ومحترم. أركان الحجاب هي: ستر جميع بدن المرأة عدا الوجه والكفين. أن يكون اللباس فضفاضًا غير ضيق. أن يكون اللباس غير شفاف. أن يكون اللباس غير معطر. أن يكون اللباس غير مزين بزينة محرمة. لحجاب المسلمة خصائص تجعله مميزًا عن أي لباس آخر، ومنها: الحشمة. الستر. عدم الشفافية. آثار الحجاب إيجابية كثيرة على المرأة والمجتمع، منها: حماية المرأة من التحرش والمضايقات. تعزيز الثقة بالنفس لدى المرأة. الحفاظ على الأسرة والمجتمع من الفساد. إظهار المرأة بمظهر لائق ومحترم.

أضف تعليق