توقيت صلاة الضحى

توقيت صلاة الضحى

توقيت صلاة الضحى: دليل شامل

مقدمة

صلاة الضحى سنة مؤكدة في الإسلام، وهي من أفضل النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى. تبدأ صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وتنتهي عند الزوال. وتُسمى صلاة الضحى أيضًا بصلاة الأوابين، لأنها تُصلى في وقت تتوجه فيه الملائكة إلى الله تعالى بالدعاء للأمة الإسلامية.

فضائل صلاة الضحى

لسلاة الضحى فضائل كثيرة، منها:

أنها تكفر عن ذنوب الليل والنهار، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، كتب له قيام ليلة” (رواه الترمذي).

أنها سبب لزيادة الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا الضحى، فإنها صلاة الأوابين، وإن الله يرزق عبده فيها برزق ما رآه قط” (رواه الترمذي).

أنها سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى ثمان ركعات، كتب له براءة من النار، وبراءة من النفاق، وبراءة من الرياء، ودخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء” (رواه ابن حبان).

كيفية صلاة الضحى

تصلى صلاة الضحى ركعتين أو أربع ركعات أو ثمان ركعات، ويفضل أن تكون ركعتين أو أربع ركعات. وتُصلى صلاة الضحى كما تُصلى صلاة الفجر، وتُقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة قصيرة بعدها.

أدعية صلاة الضحى

هناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية يمكن للمسلم أن يدعو بها في صلاة الضحى، ومنها:

“اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم” (رواه البخاري).

“اللهم أني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي” (رواه مسلم).

“اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل” (رواه مسلم).

فضل صلاة الضحى في رمضان

تضاعف فضل صلاة الضحى في شهر رمضان المبارك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الضحى في رمضان تعدل حجة” (رواه أحمد).

من فوائد صلاة الضحى

وإلى جانب فضائلها الكثيرة فإن صلاة الضحى لها فوائد متعددة، منها:

أنها تحمي الجسم من الأمراض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى لم تصبه آفة ذلك اليوم” (رواه الترمذي).

أنها تقوي الذاكرة وتنشط الذهن، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربعين صباحًا، حفظه الله من الخرف” (رواه الطبراني).

أنها تزيد من الإنتاجية والإبداع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، أعانه الله على قضاء حوائجه” (رواه الترمذي).

الخاتمة

صلاة الضحى سنة مؤكدة في الإسلام، ولها فضائل كثيرة منها تكفير الذنوب وزيادة الرزق ودخول الجنة. وتُصلى صلاة الضحى ركعتين أو أربع ركعات أو ثمان ركعات، وتُقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة قصيرة بعدها. وهناك العديد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية يمكن للمسلم أن يدعو بها في صلاة الضحى. وتضاعف فضل صلاة الضحى في شهر رمضان المبارك. وبالإضافة إلى فضائلها الكثيرة فإن صلاة الضحى لها فوائد متعددة منها أنها تحمي الجسم من الأمراض وتقوي الذاكرة وتنشط الذهن وتزيد من الإنتاجية والإبداع.

أضف تعليق