جمال بنات السديري

جمال بنات السديري

جمال بنات السديري

جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود، أميرة سعودية، وواحدة من زوجات الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، والدة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

نشأتها وعائلتها

ولدت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض عام 1330 هـ (1911 م). وهي ابنة الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود، أحد أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، والأميرة حصة بنت أحمد السديري.

تزوجت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في عام 1352 هـ (1933 م)، وأنجبت منه ثلاثة أبناء هم: الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

دورها في الأسرة المالكة

كانت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود تتمتع بمكانة مرموقة في الأسرة المالكة السعودية. فقد كانت زوجة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، ووالدة ثلاثة من ملوك السعودية، وهم: الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

لعبت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود دورًا مهمًا في دعم زوجها الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود خلال فترة حكمه. كما كانت داعمة لأبنائها الثلاثة خلال فترة توليهم العرش.

دورها في المجتمع:

كان للأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود دور بارز في المجتمع السعودي. فقد كانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي شاركن في العمل الخيري والاجتماعي. أسست العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقدم خدماتها للمحتاجين والفقراء.

كما كانت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود من أوائل النساء السعوديات اللاتي سافرن إلى الخارج للدراسة. حصلت على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة القاهرة. وكانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي شغلن مناصب حكومية رفيعة.

وفاتها

توفيت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض في 16 ربيع الآخر 1428 هـ (28 مايو 2007 م) عن عمر يناهز 97 عامًا. ودفنت في مقبرة العود في مدينة الرياض.

إرثها

تركت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود إرثًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية. فقد كانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي شاركن في العمل الخيري والاجتماعي. كما كانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي سافرن إلى الخارج للدراسة، وشغلن مناصب حكومية رفيعة.

كانت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود مثالاً للمرأة السعودية القوية والمتعلمة والمستقلة. وستظل ذكراها خالدة في قلوب السعوديين.

الخلاصة

كانت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود شخصية بارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية. فقد كانت زوجة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، ووالدة ثلاثة من ملوك السعودية، وهم: الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

لعبت الأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود دورًا مهمًا في دعم زوجها الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود خلال فترة حكمه. كما كانت داعمة لأبنائها الثلاثة خلال فترة توليهم العرش.

كما كان للأميرة جمال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود دور بارز في المجتمع السعودي. فقد كانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي شاركن في العمل الخيري والاجتماعي. كما كانت من أوائل النساء السعوديات اللاتي سافرن إلى الخارج للدراسة، وشغلن مناصب حكومية رفيعة.

أضف تعليق