جهاز تحليل الحمل

جهاز تحليل الحمل

جهاز تحليل الحمل: أداة الكشف المبكر عن الحمل

مقدمة

جهاز تحليل الحمل هو أداة تستخدم للكشف عن وجود هرمون الحمل ( 绒毛膜促性腺激素 – hCG) في البول أو الدم. يُنتج هذا الهرمون بواسطة المشيمة بعد وقت قصير من زرع البويضة المخصبة في بطانة الرحم. يمكن لجهاز تحليل الحمل الكشف عن وجود هذا الهرمون في البول أو الدم في وقت مبكر جدًا من الحمل، حتى قبل أن تفوت المرأة دورتها الشهرية.

أنواع أجهزة تحليل الحمل

هناك نوعان رئيسيان من أجهزة تحليل الحمل:

أجهزة تحليل الحمل المنزلية: تُباع هذه الأجهزة في الصيدليات وهي سهلة الاستخدام. يمكن استخدامها في المنزل لمعرفة ما إذا كانت المرأة حاملًا أم لا.

أجهزة تحليل الحمل المخبرية: يتم إجراء هذه الاختبارات في المختبر وهي أكثر دقة من أجهزة تحليل الحمل المنزلية. يمكن استخدامها لتأكيد الحمل أو لتحديد مستويات هرمون الحمل في الدم أو البول.

دقة أجهزة تحليل الحمل

تختلف دقة أجهزة تحليل الحمل حسب نوع الجهاز ووقت إجرائه. تكون أجهزة تحليل الحمل المنزلية أقل دقة من أجهزة تحليل الحمل المخبرية.

أجهزة تحليل الحمل المنزلية: تكون دقة أجهزة تحليل الحمل المنزلية حوالي 95٪. وهذا يعني أن من بين كل 100 امرأة تستخدم جهاز تحليل الحمل المنزلي، ستحصل 5 نساء على نتيجة سلبية خاطئة (أي أنهن سيُبلغن أنهن لسن حوامل بينما هن في الواقع حوامل) و5 نساء سيحصلن على نتيجة إيجابية خاطئة (أي أنهن سيُبلغن أنهن حوامل بينما هن في الواقع لسن حوامل).

أجهزة تحليل الحمل المخبرية: تكون دقة أجهزة تحليل الحمل المخبرية أعلى من أجهزة تحليل الحمل المنزلية. تكون دقة هذه الأجهزة حوالي 99٪. وهذا يعني أنه من بين كل 100 امرأة تستخدم جهاز تحليل الحمل المخبري، ستحصل امرأة واحدة فقط على نتيجة سلبية خاطئة وواحدة فقط ستحصل على نتيجة إيجابية خاطئة.

متى يجب إجراء اختبار الحمل؟

يمكن إجراء اختبار الحمل في أي وقت بعد انقطاع الدورة الشهرية. ومع ذلك، فإن النتائج تكون أكثر دقة إذا تم إجراء الاختبار بعد أسبوع أو أسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية.

كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي

1. اجمعي عينة من البول في كوب نظيف.

2. افتحي عبوة جهاز تحليل الحمل واتبعي التعليمات الموجودة على العبوة.

3. ضعي قطرات من البول على الجهاز أو غمسي الجهاز في البول.

4. انتظري الوقت المحدد على العبوة.

5. اقرئي النتائج.

كيفية إجراء اختبار الحمل المخبري

1. سيطلب منك طبيبك أو الممرضة تقديم عينة من الدم أو البول.

2. سيتم إرسال العينة إلى المختبر للتحليل.

3. ستتلقين النتائج في غضون يوم أو يومين.

ماذا تفعلين إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية؟

إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية، فهذا يعني أنك حامل. يجب عليك الاتصال بطبيبك أو الممرضة لتحديد موعد للمتابعة.

ماذا تفعلين إذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية؟

إذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية، فهذا يعني أنك لست حامل. ومع ذلك، إذا كنت تعتقدين أنك حامل، يمكنك إجراء اختبار الحمل مرة أخرى بعد بضعة أيام.

الآثار الجانبية لأجهزة تحليل الحمل

لا توجد آثار جانبية لأجهزة تحليل الحمل. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من التوتر والقلق أثناء انتظار نتائج الاختبار.

الاستنتاج

أجهزة تحليل الحمل هي أدوات مفيدة للكشف المبكر عن الحمل. وهي سهلة الاستخدام ودقيقة للغاية. إذا كنت تعتقدين أنك حامل، يمكنك إجراء اختبار حمل منزلي أو مخبري لتأكيد الحمل.

أضف تعليق