حجاب المرأة المسلمة

حجاب المرأة المسلمة

المقدمة:

الحجاب هو غطاء الرأس أو الجسم الذي ترتديه المرأة المسلمة، وهو أحد الفرائض التي أمر الله بها في كتابه العزيز، وقد اختلفت الأديان السماوية في موقفها من الحجاب، ففي اليهودية والنصرانية لم يرد نص صريح بفرضية الحجاب، بينما جاء في الإسلام نصوص كثيرة تحث على الحجاب وتأمر به، ومن هذه النصوص قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ}.

أهمية الحجاب في الإسلام:

1. الحجاب عبادة لله عز وجل، وطاعة لأوامره، وامتثال لسنته، قال تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

2. الحجاب صيانة للمرأة المسلمة، وحفظ لها من عبث العابثين، وشرور الفاسقين، قال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}، وقال تعالى: {وَلَا تُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ….}.

3. الحجاب مظهر من مظاهر العفة والوقار للمرأة المسلمة، قال تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}، وقال تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ}.

الحجاب في الكتاب والسنة:

1. نصوص القرآن الكريم:

– قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ}.

– قال تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}.

– قال تعالى: {وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ}.

2. نصوص السنة النبوية:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم نساءه أن يغطين وجوههن من الرجال الأجانب”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تبدي شيئا من جسدها إلا وجهها وكفيها”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام”.

الحجاب في التاريخ الإسلامي:

1. الحجاب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم:

– كان الحجاب مفروضا على نساء المؤمنين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نغطي وجوهنا”.

– كان النبي صلى الله عليه وسلم يوصي نساءه بالحجاب، ويحذرهن من التبرج والسفور، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تلبس المرأة ثوبا شفافا يصف ما تحته، ولا تلبس ثوبا ضيقا يصف ما تحته”.

2. الحجاب في عهد الخلفاء الراشدين:

– كان الخلفاء الراشدون يأمرون نساءهم بالحجاب، ويحذرونهن من التبرج والسفور، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “أمر أبو بكر رضي الله عنه نساءه بالحجاب، وأمر عمر رضي الله عنه نساءه بالحجاب”.

– كان الخلفاء الراشدون يحاربون التبرج والسفور، ويمنعون النساء من الخروج من بيوتهن متبرجات سافرات، فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “أمر عثمان رضي الله عنه نساءه بالحجاب، ومنع النساء من الخروج من بيوتهن متبرجات سافرات”.

3. الحجاب في عهد بني أمية وبني العباس:

– ظل الحجاب مفروضا على نساء المسلمين في عهد بني أمية وبني العباس، وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “أمر معاوية رضي الله عنه نساءه بالحجاب، وأمر عبد الملك بن مروان رضي الله عنه نساءه بالحجاب”.

– كان الخلفاء الأمويون والعباسيون يحاربون التبرج والسفور، ويمنعون النساء من الخروج من بيوتهن متبرجات ساف

أضف تعليق