حديث الرسول عن مساعدة الفقراء

حديث الرسول عن مساعدة الفقراء

المقدمة:

حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على مساعدة الفقراء والمحتاجين، وجعل ذلك من أهم أبواب الخير والصدقات، فقد قال عليه الصلاة والسلام: “اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول”. وفي هذا المقال، سنتناول حديث الرسول عن مساعدة الفقراء، مستعرضين فضل ذلك وأجره العظيم، كما سنقدم بعض النصائح حول كيفية مساعدة الفقراء والمحتاجين.

فضائل مساعدة الفقراء:

1. مضاعفة الأجر والثواب:

ينال المسلم الذي يساعد الفقراء والمحتاجين أجرًا عظيمًا ومضاعفًا من الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة وهو صحيح مخمصة، ضاعف الله له حسناتها، فكل حسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف”.

2. غفران الذنوب والخطايا:

مساعدة الفقراء والمحتاجين من الأعمال التي يكفر الله بها الذنوب والخطايا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة”.

3. دخول الجنة:

مساعدة الفقراء والمحتاجين من الأعمال التي تُعين المسلم على دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطعم مسكينًا، سقاه الله من رحيق مختوم”.

طرق مساعدة الفقراء والمحتاجين:

1. الصدقات:

الصدقات من أفضل الطرق لمساعدة الفقراء والمحتاجين، ويمكن أن تكون على شكل نقود أو طعام أو ملابس أو أي شيء مفيد لهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال من صدقة”.

2. الكفالة:

يمكن للمسلمين كفالة الأيتام والفقراء والمحتاجين، وذلك بتوفير الطعام والملبس والمسكن لهم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين”، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

3. التطوع:

يمكن للمسلمين التطوع في الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تساعد الفقراء والمحتاجين، وذلك لمشاركة وقتهم وجهدهم في سبيل مساعدتهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس أنفعهم للناس”.

آثار مساعدة الفقراء والمحتاجين على المجتمع:

1. التكافل الاجتماعي:

مساعدة الفقراء والمحتاجين تُسهم في تحقيق التكافل الاجتماعي، وتقوية أواصر المحبة والأخوة بين أفراد المجتمع، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا”.

2. القضاء على الفقر والبطالة:

مساعدة الفقراء والمحتاجين تُسهم في القضاء على الفقر والبطالة، وتوفير فرص العمل لهم، مما يُساعد على تحسين مستوى معيشتهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته”.

3. تحقيق العدالة الاجتماعية:

مساعدة الفقراء والمحتاجين تُسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية، ومنع سيطرة الأغنياء على مقدرات المجتمع، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينبغي لغني أن يبيت ليلة شبعان، وجاره جائع إلى جنبه”.

الخلاصة:

حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على مساعدة الفقراء والمحتاجين، وجعل ذلك من أهم أبواب الخير والصدقات، لما له من فضائل وأجر عظيم عند الله تعالى، كما أن مساعدة الفقراء والمحتاجين تُسهم في تحقيق التكافل الاجتماعي، والقضاء على الفقر والبطالة، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

أضف تعليق