حديث النبي عن الحسين

حديث النبي عن الحسين

مقدمة

الحسين بن علي بن أبي طالب، خامس أهل الكساء، وواحد من سبطَي الرسول صلى الله عليه وسلم، وريحانته من الدنيا، وابنه من فاطمة الزهراء، وله منزلة عظيمة في الإسلام، وقد وردت العديد من الأحاديث الشريفة التي ذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم الحسين، وأثنى عليه، وبشر بمكانته العالية في الجنة.

أقسام الحديث النبوي عن الإمام الحسين

ينقسم الحديث النبوي عن الإمام الحسين إلى قسمين:

أحاديث تخصه بالذكر: وهي الأحاديث التي ورد فيها ذكر الإمام الحسين وحده، دون غيره من أهل البيت.

أحاديث عامة: وهي الأحاديث التي ورد فيها ذكر الإمام الحسين مع غيره من أهل البيت، مثل حديث الكساء وحديث سفينة النجاة.

أحاديث في فضل الحسين

فضل الحسين عند الله تعالى: وردت أحاديث كثيرة تبين فضل الحسين عند الله تعالى، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة».

فضل الحسين عند النبي صلى الله عليه وسلم: أحب النبي صلى الله عليه وسلم الحسين حباً شديداً، وكان يقبله ويضمه إلى صدره، ويقول: «هذا ابني الحسين، إمام المتقين، وسيد شباب أهل الجنة».

فضل الحسين عند أهل البيت: كان لأهل البيت محبة كبيرة للحسين، وكانوا يجلونه ويقدرونه، ويحرصون على طاعته واحترامه.

أحاديث في منزلة الحسين في الجنة

منزلة الحسين في الجنة: وردت أحاديث كثيرة تبين منزلة الحسين في الجنة، منها ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة».

ثواب من يحب الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين ثواب من يحب الحسين، منها ما رواه الإمام الترمذي عن أبي أمامة الباهلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أحب الحسين، فله الجنة».

شفاعة الحسين لأتباعه: وردت أحاديث كثيرة تبين شفاعة الحسين لأتباعه ومحبيه يوم القيامة، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحسن والحسين شفعاؤنا أهل البيت».

أحاديث في مصيبة الحسين

مقتل الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين مقتل الحسين، منها ما رواه الإمام الطبري عن الإمام الصادق، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يقتل الحسين بأرض كربلاء، فمن زاره غفر الله له ذنوبه».

أسباب مقتل الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين أسباب مقتل الحسين، منها ما رواه الإمام ابن خلدون عن الإمام علي بن أبي طالب، قال: «قتل الحسين لثلاث: حسده، وبغضه، وطمعه في ملكه».

آثار مقتل الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين آثار مقتل الحسين، منها ما رواه الإمام المسعودي عن الإمام الصادق، قال: «قتل الحسين ثلمة في الإسلام لا يرتقها شيء إلى يوم القيامة».

أحاديث في حب الحسين

حب الحسين من الإيمان: وردت أحاديث كثيرة تبين أن حب الحسين من الإيمان، منها ما رواه الإمام الترمذي عن الإمام علي بن أبي طالب، قال: «حب الحسين إيمان».

حب الحسين يهدي إلى الجنة: وردت أحاديث كثيرة تبين أن حب الحسين يهدي إلى الجنة، منها ما رواه الإمام الحاكم عن الإمام الحسن بن علي، قال: «من أحب الحسين دخل الجنة».

حب الحسين سبب لشفاعته: وردت أحاديث كثيرة تبين أن حب الحسين سبب لشفاعته يوم القيامة، منها ما رواه الإمام الطبراني عن الإمام الصادق، قال: «من أحب الحسين شفع له يوم القيامة».

أحاديث في زيارة الحسين

فضل زيارة الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين فضل زيارة الحسين، منها ما رواه الإمام ابن ماجه عن الإمام علي بن أبي طالب، قال: «من زار الحسين كتب الله له ألف ألف حسنة».

ثواب زيارة الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين ثواب زيارة الحسين، منها ما رواه الإمام ابن حنبل عن الإمام أحمد بن حنبل، قال: «من زار الحسين كتب الله له الجنة».

آداب زيارة الحسين: وردت أحاديث كثيرة تبين آداب زيارة الحسين، منها ما رواه الإمام الكليني عن الإمام الصادق، قال: «من زار الحسين فليغتسل ويتطيب ويرتدي أحسن ثيابه».

خاتمة

إن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسين كثيرة ومتنوعة، وقد تناولت مختلف جوانب حياته وفضائله ومكانته العالية في الإسلام. وهذه الأحاديث تعد من أهم الأدلة على عظمة الحسين وحبه عند النبي صلى الله عليه وسلم وأهل البيت، وهي حجة دامغة على فضله ومكانته العالية في الإسلام.

أضف تعليق