حديث عن اركان الايمان

حديث عن اركان الايمان

مقدمة

الإيمان هو أساس الإسلام، وهو التصديق الجازم بوجود الله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. والإيمان مبني على ستة أركان، هي: الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر.

1. الإيمان بالله

الإيمان بالله هو أساس الإيمان، وهو تصديق القلب وإقرار اللسان بوجود الله تعالى وأنه واحد أحد لا شريك له، وأنه هو الخالق المدبر لكل شيء، وأنه المستحق للعبادة وحده لا شريك له. والإيمان بالله يقتضي الإيمان بأسمائه وصفاته، وأنه هو الغني الحميد المجيد، وأنه هو الرؤوف الرحيم الكريم، وأنه هو العادل القاهر المنتقم، وأنه هو الحي القيوم، وأنه هو الأول والآخر والظاهر والباطن، وأنه هو على كل شيء قدير.

2. الإيمان بالملائكة

الإيمان بالملائكة هو تصديق القلب وإقرار اللسان بوجود الملائكة، وأنهم خلق الله تعالى من نور، وأنه أرسلهم لتنفيذ أوامره وحمل رسالاته. والملائكة كثيرون لا يعلم عددهم إلا الله تعالى، ومنهم جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل. والملائكة معصومون من الخطأ والزلل، وهم دائماً مطيعون لله تعالى، وينفذون أوامره دون تردد أو كلل.

3. الإيمان بالكتب

الإيمان بالكتب هو تصديق القلب وإقرار اللسان بأن الله تعالى أنزل كتباً على رسله، لهداية الناس وإرشادهم إلى الصراط المستقيم. والكتب المنزلة من الله تعالى كثيرة، منها التوراة والإنجيل والزبور والفرقان. والقرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية، وهو ناسخ لجميع الكتب السابقة. والإيمان بالكتب يقتضي الإيمان بأنها من عند الله تعالى، وأنها صحيحة لا تحريف فيها ولا تبديل.

4. الإيمان بالرسل

الإيمان بالرسل هو تصديق القلب وإقرار اللسان بأن الله تعالى أرسل رسلاً إلى الناس لهدايتهم وإرشادهم إلى الصراط المستقيم. والرسل كثيرون لا يعلم عددهم إلا الله تعالى، ومنهم آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم. والرسل معصومون من الخطأ والزلل، وهم دائماً صادقون في أقوالهم وأفعالهم، وهم بلغوا رسالات الله تعالى إلى الناس على أكمل وجه.

5. الإيمان باليوم الآخر

الإيمان باليوم الآخر هو تصديق القلب وإقرار اللسان بأن هناك حياة بعد الموت، وأن الله تعالى سيحاسب الناس على أعمالهم في الدنيا، وسيجازيهم إما بالجنة أو بالنار. واليوم الآخر هو يوم القيامة، وهو يوم الحشر والنشور، وهو يوم الجزاء والحساب. والإيمان باليوم الآخر يقتضي الإيمان بالموت والبعث والحساب والجنة والنار.

6. الإيمان بالقدر

الإيمان بالقدر هو تصديق القلب وإقرار اللسان بأن الله تعالى هو المتصرف في الكون، وأن ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن. والإيمان بالقدر يقتضي الإيمان بأن الله تعالى خلق كل شيء، وأنه يعلم كل شيء، وأنه قضى وقدر كل شيء، وأنه لا يحدث في الكون شيء إلا بإرادته وقضائه وقدره.

خاتمة

الإيمان هو أساس الإسلام، وهو مفتاح الجنة، وهو الذي يميز المؤمن من الكافر. والإيمان مبني على ستة أركان، وهي: الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر.

أضف تعليق