حروف الادغام بغنة

حروف الادغام بغنة

حروف الإدغام بغنة

مقدمة

الادغام هو ادخال حرف ساكن في مثله على وجه يزيل معه حركته، فيتولد من الامتزاج إدغام جديد، يقوى عند النطق بالحرفين، فهذه مخارج الحروف التي ينطق عند ادغامها بغنة وهي ( النون والميم واللام والراء ).

الادغام بغنة في النون:

– إدغام النون الساكنة والمتحركة في النون الساكنة المتحركة بالكسر أو الضم أو السكون إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (اسم مرنان) بدلًا من (اسم ن مرنان)، (منكوبين) بدلًا من (من كوبين).

– إدغام النون الساكنة والمتحركة في النون الساكنة الساكنة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (من ناس) بدلًا من (من ن ناس)، (من الماء) بدلًا من (من ن الماء).

– إدغام النون الساكنة والمتحركة في النون المتحركة بالفتحة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (من أمر) بدلًا من (من ن أمر).

الادغام بغنة في الميم:

– إدغام الميم الساكنة والمتحركة في الميم الساكنة المتحركة بالكسر أو الضم أو السكون إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (ام مصطفى) بدلًا من (ام م مصطفى)، (ام موسى) بدلًا من (ام م موسى) , ( ام دودو) بدلًا من (ام م دودو).

– إدغام الميم الساكنة والمتحركة في الميم الساكنة الساكنة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: ( ام ناصر) بدلًا من (ام م ناصر)، (ام مسعود) بدلًا من (ام م مسعود)، (ام ماجد) بدلًا من (ام م ماجد).

– إدغام الميم الساكنة والمتحركة في الميم المتحركة بالفتحة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (م أحمد) بدلًا من (م م أحمد)، (ام محمد) بدلًا من (ام م محمد).

الادغام بغنة في اللام:

– إدغام اللام الساكنة والمتحركة في اللام الساكنة المتحركة بالكسر أو الضم أو السكون إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (بل لاسع) بدلًا من (بل ل لاسع)، (بل للمساعدة) بدلًا من (بل ل للمساعدة)، (يل لليل) بدلًا من (يل ل لليل).

– إدغام اللام الساكنة والمتحركة في اللام الساكنة الساكنة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (بل لجامع) بدلًا من (بل ل لجامع)، (بل للمدرسة) بدلًا من (بل ل للمدرسة) , ( بل لمجتمع) بدلًا من (بل ل لمجتمع).

– إدغام اللام الساكنة والمتحركة في اللام المتحركة بالفتحة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (للامتحان) بدلًا من (ل للامتحان)، (للتدريب) بدلًا من (ل لتدريب)، (للدراسة) بدلًا من (ل لدراسة).

الادغام بغنة في الراء:

– إدغام الراء الساكنة والمتحركة في الراء الساكنة المتحركة بالكسر أو الضم أو السكون إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (مر روسى) بدلًا من (مر ر روسى)، (الرحمن الرؤف) بدلًا من (الرحمن ر الرؤف)، (مر مريم) بدلًا من (مر ر مريم).

– إدغام الراء الساكنة والمتحركة في الراء الساكنة الساكنة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (ر الناس) بدلًا من (ر ر الناس)، (ر المساعدة) بدلًا من (ر ر المساعدة)، (مر مجتمع) بدلًا من (مر ر مجتمع).

– إدغام الراء الساكنة والمتحركة في الراء المتحركة بالفتحة إن كان بعدها حرف غنة، مثل قولك: (ر أحمد) بدلًا من (ر ر أحمد)، (ر أمين) بدلًا من (ر ر أمين)، (ر إشراف) بدلًا من (ر ر إشراف).

مواضع الادغام للتكبير

– يُدغم النون الساكنة والمتحركة في النون الساكنة الساكنة، إن كان بعدها حرف غنة عند التكبير، مثل قولك: (الله أكبنر) بدلًا من (الله أكبر نر).

– يُدغم اللام الساكنة والمتحركة في اللام الساكنة الساكنة، إن كان بعدها حرف غنة عند التكبير، مثل قولك: (الله أكلبر) بدلًا من (الله أكبر لر).

– يُدغم الراء الساكنة والمتحركة في الراء الساكنة الساكنة، إن كان بعدها حرف غنة عند التكبير، مثل قولك: (الله أكربر) بدلًا من (الله أكبر رر).

الادغام بغنة في القرآن الكريم

– يكثر استعمال الإدغام بغنة في القرآن الكريم، حيث جاء في سورة هود الآية رقم 49 قوله تعالى: (وَنَجَّيْنَا لُوطًا وَأَهْلَهُ بِرَحْمَتِنَا)، فقد تم إدغام حرف النون في حرف اللام في كلمة (بِرَحْمَتِنَا) لوقوع حرف اللام بعد حرف النون.

– جاء في سورة يوسف الآية رقم 4 قوله تعالى: (وَلاَ يَغْتَرَّنَّكُمُ ٱلشَّيْطَـٰنُ)، فقد تم إدغام حرف النون في حرف الطاء في كلمة (يَغْتَرَّنَّكُمُ) لوقوع حرف الطاء بعد حرف النون.

– في سورة النجم الآية رقم 39 قوله تعالى: (وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ ٱلسَّمَـٰوَاتِ وَٱلْأَرْضَ)، فقد تم إدغام حرف الجيم في حرف الياء في كلمة (وَجَّهْتُ) لوقوع حرف الياء بعد حرف الجيم.

خاتمة

وفي النهاية، فإن حروف الإدغام بغنة هي ظاهرة لغوية شائعة في اللغة العربية، وتعتبر من أهم خصائصها الصوتية، فهي تُضفي على اللغة العربية جمالاً ورشاقة في النطق، كما أنها تساعد على التمييز بين الكلمات المختلفة.

أضف تعليق