حكام دولة قطر

حكام دولة قطر

حكام دولة قطر

مقدمة

دولة قطر هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، وتحدها المملكة العربية السعودية من الجنوب الغربي، والإمارات العربية المتحدة من الغرب، والبحرين من الشمال الغربي، الخليج العربي من الشمال والشرق. يبلغ عدد سكان قطر حوالي 2.6 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الدوحة.

حكام قطر

حكم قطر على مر التاريخ العديد من الحكام، وكان أول حاكم لها هو الشيخ محمد بن ثاني الذي حكم من عام 1847 إلى عام 1878. ومنذ ذلك الحين، تعاقب على حكم قطر 11 حاكماً، وكان آخرهم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تولى الحكم عام 2013.

الشيخ محمد بن ثاني

ولد الشيخ محمد بن ثاني في عام 1811، وتولى الحكم في عام 1847 بعد وفاة والده. كان الشيخ محمد حاكماً قوياً ومهاراً، وتمكن من توحيد قبائل قطر تحت قيادته. كما تمكن من تحسين العلاقات مع جيران قطر، وخاصة مع المملكة العربية السعودية. توفي الشيخ محمد في عام 1878.

الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني

ولد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في عام 1825، وتولى الحكم في عام 1878 بعد وفاة والده. كان الشيخ جاسم حاكماً حكيماً وعادلاً، وتمكن من الحفاظ على استقلال قطر في ظل التنافس بين الإمبراطوريتين العثمانية والبريطانية. كما تمكن من تطوير البنية التحتية لقطر، وخاصة في مجالي التعليم والصحة. توفي الشيخ جاسم في عام 1913.

الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني

ولد الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني في عام 1880، وتولى الحكم في عام 1913 بعد وفاة والده. كان الشيخ عبد الله حاكماً وطنياً ومصلحاً، وتمكن من إدخال العديد من الإصلاحات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كما تمكن من الحفاظ على استقلال قطر خلال الحرب العالمية الأولى. توفي الشيخ عبد الله في عام 1957.

الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني

ولد الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني في عام 1910، وتولى الحكم في عام 1957 بعد وفاة والده. كان الشيخ علي حاكماً حكيماً ومهاراً، وتمكن من تطوير اقتصاد قطر وجعلها واحدة من أغنى الدول في العالم. كما تمكن من الحفاظ على علاقات جيدة مع جميع دول المنطقة. توفي الشيخ علي في عام 1972.

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني

ولد الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني في عام 1932، وتولى الحكم في عام 1972 بعد وفاة والده. كان الشيخ خليفة حاكماً حكيماً ومهاراً، وتمكن من تحويل قطر إلى دولة حديثة ومتطورة. كما تمكن من الحفاظ على علاقات جيدة مع جميع دول المنطقة. توفي الشيخ خليفة في عام 2016.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

ولد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في عام 1980، وتولى الحكم في عام 2013 بعد تنازل والده عن الحكم له. كان الشيخ تميم حاكماً شاباً ومهاراً، وتمكن من مواصلة مسيرة التنمية التي بدأها والده. كما تمكن من الحفاظ على علاقات جيدة مع جميع دول المنطقة.

الخاتمة

حكمت قطر على مر التاريخ العديد من الحكام، وكان لكل حاكم منهم إسهاماته في تطوير البلاد وجعلها واحدة من أغنى الدول في العالم. ومن أبرز الحكام الذين حكموا قطر الشيخ محمد بن ثاني والشيخ جاسم بن محمد آل ثاني والشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني والشيخ علي بن عبد الله آل ثاني والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني والشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

أضف تعليق