حكمة عن الكلمة الطيبة

حكمة عن الكلمة الطيبة

حكمة عن الكلمة الطيبة

مقدمة:

الكلمة الطيبة هي مفتاح القلوب، وهي التي تفتح أبواب المحبة والمودة بين الناس، وهي التي تبعث في النفوس السرور والفرح، وهي التي تنشر السلام والوئام في المجتمع.

فضل الكلمة الطيبة:

1. الكلمة الطيبة صدقة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة صدقة).

الكلمة الطيبة هي صدقة لأنها تبعث في نفس المتلقي السرور والفرح، وهذا السرور والفرح هو من نعم الله تعالى، ومن شكر نعم الله تعالى أن نتصدق بها على الآخرين، والكلمة الطيبة هي أحد أنواع الصدقات التي يمكن أن نتصدق بها على الآخرين.

2. الكلمة الطيبة تدخل الجنة:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة تدخل الجنة).

الكلمة الطيبة تدخل الجنة لأنها من الأعمال الصالحة التي يثيب الله تعالى عليها عباده الصالحين، ومن الأعمال الصالحة التي تدخل الجنة الصدقة، والكلمة الطيبة هي صدقة كما ذكرنا سابقًا، لذلك فهي من الأعمال الصالحة التي تدخل الجنة.

3. الكلمة الطيبة تطفئ الغضب:

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة تطفئ الغضب).

الكلمة الطيبة تطفئ الغضب لأنها تهدئ النفس وتسكنها وتجعلها في حالة من السلام والسكينة، وعندما تكون النفس في حالة من السلام والسكينة يزول الغضب منها، لذلك فإن الكلمة الطيبة من أفضل الطرق لإطفاء الغضب.

4. الكلمة الطيبة تفتح القلوب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة مفتاح القلوب).

الكلمة الطيبة مفتاح القلوب لأنها تجعل المتلقي يشعر بالراحة والطمأنينة، وعندما يشعر المتلقي بالراحة والطمأنينة يفتح قلبه لمن قال له الكلمة الطيبة، لذلك فإن الكلمة الطيبة من أفضل الطرق لفتح القلوب.

5. الكلمة الطيبة تنشر المحبة والمودة:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة تزيد في المحبة والمودة).

الكلمة الطيبة تزيد في المحبة والمودة لأنها تجعل المتلقي يشعر بالسعادة والفرح، وعندما يشعر المتلقي بالسعادة والفرح يزداد حبه ومودته لمن قال له الكلمة الطيبة، لذلك فإن الكلمة الطيبة من أفضل الطرق لنشر المحبة والمودة بين الناس.

6. الكلمة الطيبة تعين على الطاعات:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة تعين على الطاعات).

الكلمة الطيبة تعين على الطاعات لأنها تجعل المتلقي يشعر بالنشاط والحيوية، وعندما يشعر المتلقي بالنشاط والحيوية يزداد رغبته في أداء الطاعات، لذلك فإن الكلمة الطيبة من أفضل الطرق لتعين الناس على أداء الطاعات.

7. الكلمة الطيبة تدفع البلاء:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكلمة الطيبة تدفع البلاء).

الكلمة الطيبة تدفع البلاء لأنها تجعل المتلقي يشعر بالأمل والتفاؤل، وعندما يشعر المتلقي بالأمل والتفاؤل يزداد صموده أمام البلاء، لذلك فإن الكلمة الطيبة من أفضل الطرق لدفع البلاء عن الناس.

خاتمة:

الكلمة الطيبة هي من أفضل الأشياء التي يمكن أن نقدمها للآخرين، فهي صدقة تدخل الجنة، وتطفئ الغضب، وتفتح القلوب، وتنشر المحبة والمودة، وتع

أضف تعليق