حكم اخراج المنى في نهار رمضان

حكم اخراج المنى في نهار رمضان

حكم خروج المني في نهار رمضان

مقدمة

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر الصيام والعبادة عند المسلمين. وخلال هذا الشهر، يُحرم المسلمون من الأكل والشرب والجماع من الفجر حتى المغرب. ولكن ماذا عن خروج المني في نهار رمضان؟ هل يعتبر ذلك مفطراً؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

أولاً: تعريف المني

المني هو سائل أبيض لزج يخرج من الرجل عند الجماع أو الاحتلام. وهو يتكون من الحيوانات المنوية والبروستاتا والسائل المنوي.

ثانياً: خروج المني عمداً

إذا أخرج الرجل المني عمداً في نهار رمضان، فإن ذلك يعتبر مفطراً، ويجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره. ولا يجوز له أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

ثالثاً: خروج المني سهواً

إذا خرج المني من الرجل سهواً في نهار رمضان، فإن ذلك لا يعتبر مفطراً، ولا يجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره. ويجوز له أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

رابعاً: خروج المني بسبب الاحتلام

إذا خرج المني من الرجل بسبب الاحتلام في نهار رمضان، فإن ذلك لا يعتبر مفطراً، ولا يجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره. ويجوز له أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

خامساً: خروج المني بسبب المرض

إذا خرج المني من الرجل بسبب المرض في نهار رمضان، فإن ذلك لا يعتبر مفطراً، ولا يجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره. ويجوز له أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

سادساً: خروج المني بسبب الجماع

إذا خرج المني من الرجل بسبب الجماع في نهار رمضان، فإن ذلك يعتبر مفطراً، ويجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره. ولا يجوز له أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

سابعاً: خروج المني بسبب الاستمناء

إذا خرج المني من الرجل بسبب الاستمناء في نهار رمضان، فإن ذلك يعتبر مفطراً، ويجب عليه قضاء اليوم الذي أفطره. ولا يجوز له أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

خاتمة

مما سبق يتبين أن خروج المني في نهار رمضان يختلف حكمه باختلاف السبب الذي أدى إلى خروجه، فإذا كان خروج المني عمداً أو بسبب الجماع أو بسبب الاستمناء، فإن ذلك يعتبر مفطراً، ويجب على الرجل قضاء اليوم الذي أفطره. أما إذا كان خروج المني سهواً أو بسبب الاحتلام أو بسبب المرض، فإن ذلك لا يعتبر مفطراً، ويجوز للرجل أن يكمل صومه في ذلك اليوم.

أضف تعليق