حكم الإفطار في رمضان للمسافر للعمل

حكم الإفطار في رمضان للمسافر للعمل

حكم الإفطار في رمضان للمسافر للعمل

مقدمة:

رمضان هو شهر الصيام والعبادة عند المسلمين، وهو ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة. والصيام في رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، إلا في الحالات التي يُعفى فيها الصائم من الصيام، ومن هذه الحالات السفر. فما حكم الإفطار في رمضان للمسافر للعمل؟ وما الشروط التي يجب توافرها حتى يُعفى المسافر من الصيام؟ وما هي الضوابط التي يجب مراعاتها عند الإفطار في رمضان للمسافر للعمل؟

1. مشروعية الإفطار في رمضان للمسافر:

أباح الله عز وجل للمسافر الإفطار في رمضان تخفيفاً عنه وتيسيراً لأمره، قال تعالى: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفطر في رمضان إذا سافر، فقد روى الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر في رمضان إذا سافر.

2. شروط الإفطار في رمضان للمسافر:

يشترط للإفطار في رمضان للمسافر أن يكون السفر جائزاً شرعاً، وأن يكون السفر مسافة قصر أو أكثر، وأن يكون المسافر قادراً على الصيام لكنه يجد مشقة في الصيام بسبب السفر. فإذا كان السفر محرماً شرعاً، أو كان السفر مسافة قصيرة لا تبيح القصر، أو كان المسافر غير قادر على الصيام بسبب مرض أو عذر آخر، فلا يجوز له الإفطار في رمضان.

3. ضوابط الإفطار في رمضان للمسافر:

يجب على المسافر الذي يريد الإفطار في رمضان أن يراعي الضوابط الشرعية التالية:

أ. أن ينوي الإفطار قبل دخول وقت الفجر.

ب. أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد رمضان.

ج. أن يدفع فدية عن كل يوم أفطره إذا كان قادراً على ذلك.

4. الحكمة من مشروعية الإفطار في رمضان للمسافر:

شرع الله عز وجل الإفطار في رمضان للمسافر مراعاة لظروفه وتخفيفاً عنه وتيسيراً لأمره، وذلك لعدة أسباب، منها:

أ. أن السفر فيه مشقة وعناء، وقد يؤدي الصيام إلى إرهاق المسافر وإضعافه.

ب. أن المسافر قد لا يجد الماء والطعام بسهولة أثناء سفره.

ج. أن المسافر قد يحتاج إلى تناول الطعام والشراب أثناء سفره من أجل قضاء حاجته أو أداء عمله.

5. حكم الإفطار في رمضان للمسافر للعمل:

يجوز للمسافر الذي يسافر للعمل أن يفطر في رمضان إذا توافرت فيه شروط الإفطار للمسافر، وذلك مراعاة لظروف العمل ومتطلباته. فإذا كان المسافر للعمل يسافر مسافة قصر أو أكثر، وكان قادراً على الصيام لكنه يجد مشقة في الصيام بسبب عمله، فيجوز له أن يفطر في رمضان.

6. كيفية قضاء الأيام التي أفطرها المسافر للعمل:

على المسافر للعمل الذي أفطر في رمضان أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد رمضان، وذلك بأن يصوم يوماً عن كل يوم أفطره. ويمكن للمسافر أن يقضي الأيام التي أفطرها متتالية أو متفرقة، ويجوز له أن يقضيها في أي وقت من السنة بعد رمضان.

7. فدية الإفطار في رمضان للمسافر للعمل:

إذا كان المسافر للعمل قادراً على الصيام لكنه أفطر في رمضان بسبب عمله، فعليه أن يدفع فدية عن كل يوم أفطره. والفدية هي إطعام مسكين أو مسكينة نصف صاع من الطعام، أو صيام يوم عن كل يوم أفطره.

الخاتمة:

مشروعية الإفطار في رمضان للمسافر للعمل من رحمة الله تعالى وتخفيفه عن عباده، مراعاة لظروف العمل ومتطلباته. ويجب على المسافر للعمل الذي يريد الإفطار في رمضان أن يراعي الضوابط الشرعية التي حددها الإسلام، وأن يقضي الأيام التي أفطرها بعد رمضان، وأن يدفع فدية الإفطار إذا كان قادراً على ذلك.

أضف تعليق