حكم الاكل اثناء الاذان

حكم الاكل اثناء الاذان

الحكم الشرعي للأكل أثناء الأذان

مقدمة

الأذان هو دعوة المسلمين للصلاة، وهو شعيرة إسلامية عظيمة لها فضل كبير، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على الاهتمام بالأذان والاستماع إليه والتلبية له، كما ورد في الحديث الشريف: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول”.

الأذان والغذاء

وردت العديد من النصوص الشرعية التي تتناول حكم الأكل أثناء الأذان، ومنها:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أذن المؤذن فلا تأكلوا ولا تشربوا حتى تسمعوا الصوت”.

2. حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أدركه الأذان وهو يأكل فلينته، ومن أدركه وهو يشرب فلينته”.

3. حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يأكل أو يشرب فسمع الأذان فليمسك حتى يقضي الأذان”.

تفسير النصوص الشرعية

اختلف الفقهاء في تفسير النصوص الشرعية الواردة في حكم الأكل أثناء الأذان، وذلك على النحو التالي:

1. ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الأكل أثناء الأذان مكروه تحريماً، أي أنه غير جائز شرعاً ويستحب تركه، وذلك لأن الأذان شعيرة إسلامية عظيمة يحرم إهمالها أو الاستهانة بها.

2. وذهب بعض الفقهاء إلى أن الأكل أثناء الأذان جائز شرعاً، وذلك لأن الأذان ليس عبادة بل هو دعوة للصلاة، وبالتالي لا حرج في الأكل أثناءه.

3. وذهب بعض الفقهاء الآخرين إلى أن الأكل أثناء الأذان ليس مكروهاً ولا جائزاً، بل هو مباح، أي أنه لا حرج فيه ولا يثبت في حقه حكم شرعي.

الحكمة من كراهية الأكل أثناء الأذان

وردت العديد من الحِكَم التي تدل على كراهية الأكل أثناء الأذان، ومنها:

1. إظهار الاحترام للأذان وتوقيره: إن الأذان شعيرة إسلامية عظيمة لها فضل كبير، وبالتالي فإن الأكل أثناءه يُعد إهمالاً لها والاستهانة بها.

2. الاستماع للأذان والاستجابة له: إن الأذان دعوة للصلاة، وبالتالي فإن الأكل أثناءه يُعد إعراضاً عن هذه الدعوة وعدم الاستجابة لها.

3. التركيز في الصلاة: إن الأكل أثناء الأذان يُشتت الذهن ويمنع التركيز في الصلاة، وبالتالي فإن ترك الأكل أثناء الأذان يُساعد على التركيز في الصلاة والتدبر فيها.

أداب الأكل أثناء الأذان

إذا اضطر المسلم إلى الأكل أثناء الأذان، فإنه يستحب له مراعاة الآداب التالية:

1. أن يخفض صوته أثناء الأكل حتى لا يشوش على المؤذن أو المصلين.

2. أن يتوقف عن الأكل بمجرد سماع الأذان، وأن يستمع إليه باهتمام.

3. أن يدعو الله تعالى بعد الانتهاء من الأكل وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

الخاتمة

الأذان شعيرة إسلامية عظيمة لها فضل كبير، وبالتالي فإن الأكل أثناءه مكروه تحريماً، وذلك لإظهار الاحترام للأذان وتوقيره، والاستماع إليه والاستجابة له، والتركيز في الصلاة.

فإذا اضطر المسلم إلى الأكل أثناء الأذان، فإنه يستحب له مراعاة الآداب التالية: أن يخفض صوته أثناء الأكل حتى لا يشوش على المؤذن أو المصلين، وأن يتوقف عن الأكل بمجرد سماع الأذان، وأن يستمع إليه باهتمام، وأن يدعو الله تعالى بعد الانتهاء من الأكل وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق