حكم الاكل باليد اليسرى

حكم الاكل باليد اليسرى

حكم الأكل باليد اليسرى

مقدمة:

الأكل باليد اليسرى من العادات الشائعة لدى بعض الناس، ولكن هل هذا جائز في الإسلام؟ وهل هناك أحاديث نبوية صحيحة تصرح بتحريم ذلك؟ أم أنه من قبيل العادات الجائزة ولا حرج فيه؟ في هذا المقال سوف نتناول حكم الأكل باليد اليسرى بالتفصيل، وسنستعرض أدلة العلماء في ذلك.

أدلة تحريم الأكل باليد اليسرى:

1. الأحاديث النبوية الصحيحة:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تأكلوا بالشمال، فإن الشيطان يأكل بشماله”. (رواه مسلم).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله”. (رواه مسلم).

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط”. (رواه البخاري ومسلم).

2. إجماع العلماء:

– أجمع العلماء على تحريم الأكل باليد اليسرى، وهذا الإجماع حجة شرعية يجب إتباعها.

3. العقل والمنطق:

– الأكل باليد اليسرى مخالف للفطرة، لأن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان على فطرة سليمة، ومن هذه الفطرة أن نأكل باليد اليمنى ونتوضأ بها ونمشط بها شعرنا.

أدلة جواز الأكل باليد اليسرى:

1. عدم وجود نص صريح في القرآن الكريم يحرم الأكل باليد اليسرى:

– لم يرد في القرآن الكريم نص صريح يحرم الأكل باليد اليسرى، وهذا يعني أنه يجوز الأكل بها في حالة الضرورة أو الحاجة.

2. تخصيص الأحاديث النبوية بالصلاة:

– يرى بعض العلماء أن الأحاديث النبوية التي تحرم الأكل باليد اليسرى مقيدة بالصلاة فقط، ولا تشمل سائر الأوقات.

3. العادات والتقاليد:

– في بعض المجتمعات، تعتبر عادة الأكل باليد اليسرى مقبولة اجتماعيًا، ولا يُنظر إليها على أنها من قبيل المحرمات.

الرد على أدلة جواز الأكل باليد اليسرى:

1. الحاجة والضرورة:

– إذا كان الشخص مضطرًا أو محتاجًا إلى الأكل باليد اليسرى، جاز له ذلك. ولكن يجب عليه أن يتجنب ذلك إذا كان قادرًا على الأكل باليد اليمنى.

2. تخصيص الأحاديث النبوية بالصلاة:

– لا يوجد دليل واضح على أن الأحاديث النبوية التي تحرم الأكل باليد اليسرى مقيدة بالصلاة فقط. بل إن ظاهر الأحاديث يدل على أن تحريم الأكل باليد اليسرى عام ويشمل جميع الأوقات.

3. العادات والتقاليد:

– العادات والتقاليد لا يمكن أن تكون حجة في مقابل النصوص الشرعية الصريحة. فإذا كانت عادة الأكل باليد اليسرى مخالفة للنصوص الشرعية، فلا يجوز اتباعها.

الخلاصة:

الأكل باليد اليسرى محرم في الإسلام، سواء في الصلاة أو خارج الصلاة. وقد دل على ذلك الأحاديث النبوية الصحيحة وإجماع العلماء. ويجوز الأكل باليد اليسرى في حالة الضرورة أو الحاجة فقط.

أضف تعليق