حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى

حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى

حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى

مقدمة

يعتبر المسجد من أكثر الأماكن قداسةً واحتراماً لدى المسلمين، وهو المكان الذي يتوجهون إليه لأداء العبادات والصلوات، لذلك فقد شرع الإسلام العديد من الآداب والسنن التي يجب على المسلم مراعاتها عند دخول وخروج المسجد، ومن بين هذه الآداب دخول المسجد بالرجل اليمنى والخروج منه بالرجل اليسرى.

أولاً: فضل الدخول للمسجد بالرجل اليمنى

1- الدخول بالرجل اليمنى إلى المسجد سنة نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على الدخول للمسجد بالرجل اليمنى، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك”.

2- الدخول بالرجل اليمنى إلى المسجد من علامات الإيمان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليصلِّ ركعتين قبل أن يجلس، فإن لم يفعل فليتطوع بركعتين بعد أن يجلس، وذلك من علامات الإيمان”.

3- الدخول بالرجل اليمنى إلى المسجد يجلب البركة والرزق للمسلم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك، فإن لم يفعل فليقل اللهم إني أسألك من فضلك، فإن من قال ذلك فتحت له أبواب السماء إلى الأرض، ومن قال ذلك أُتي برزقه من حيث لا يحتسب”.

ثانيًا: فضل الخروج من المسجد بالرجل اليسرى

1- الخروج من المسجد بالرجل اليسرى سنة نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على الخروج من المسجد بالرجل اليسرى، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل اللهم إني أسألك من فضلك، وإذا دخل فليقل اللهم افتح لي أبواب رحمتك”.

2- الخروج من المسجد بالرجل اليسرى من علامات الإيمان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليصلِّ ركعتين بعد أن يخرج، فإن لم يفعل فليتطوع بركعتين بعد أن يخرج، وذلك من علامات الإيمان”.

3- الخروج من المسجد بالرجل اليسرى يجلب البركة والرزق للمسلم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل اللهم إني أسألك من فضلك، فإن من قال ذلك أُتي برزقه من حيث لا يحتسب”.

ثالثًا: حكم الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى

1- الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج منه بالرجل اليسرى سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستحب للمسلم الالتزام بها، والدخول للمسجد بالرجل اليسرى والخروج منه بالرجل اليمنى مكروه.

2- من دخل المسجد بالرجل اليسرى ثم خرج منه بالرجل اليمنى فلا حرج عليه، ولا إثم عليه، ولكن الأفضل والأحب عند الله تعالى أن يدخل المسجد بالرجل اليمنى ويخرج منه بالرجل اليسرى.

3- من دخل المسجد بالرجل اليمنى ثم خرج منه بالرجل اليسرى ثم عاد ودخل المسجد مرة أخرى بالرجل اليمنى فلا حرج عليه، ولا إثم عليه، لأن الدخول للمسجد بالرجل اليمنى سنة مؤكدة، وليس بواجب.

رابعًا: آداب دخول المسجد

1- يجب على المسلم أن يكون على طهارة كاملة عند دخول المسجد، سواء كانت طهارة كاملة أو طهارة حدث أصغر، وذلك لأن المسجد من الأماكن المقدسة التي يجب أن تكون طاهرة نظيفة.

2- يجب على المسلم أن يستأذن عند دخول المسجد، وذلك بقول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وذلك حتى لا يدخل على الناس وهم في صلاة أو ذكر أو قراءة قرآن.

3- يجب على المسلم أن يمشي في المسجد بخطى هادئة وموقرة، وأن لا يرفع صوته بالكلام أو الضحك أو اللعب، وذلك حتى لا يزعج المصلين أو المعتكفين في المسجد.

خامسًا: آداب الخروج من المسجد

1- يجب على المسلم أن يسلم على المصلين والمعتكفين في المسجد عند خروجه منه، وذلك بقول “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وذلك حتى يردوا عليه السلام وينال بذلك الأجر والثواب.

2- يجب على المسلم أن يخرج من المسجد بخطى هادئة وموقرة، وأن لا يرفع صوته بالكلام أو الضحك أو اللعب، وذلك حتى لا يزعج المصلين أو المعتكفين في المسجد.

3- يجب على المسلم أن يستغفر الله تعالى عند خروجه من المسجد، وذلك بقول “أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”، وذلك حتى يغفر الله تعالى له ذنوبه وخطاياه.

سادسًا: آداب البقاء في المسجد

1- يجب على المسلم أن يبقى في المسجد على طهارة كاملة، وذلك لأن المسجد من الأماكن المقدسة التي يجب أن تكون طاهرة نظيفة.

2- يجب على المسلم أن يلتزم بالآداب العامة للمسجد، مثل عدم رفع الصوت بالكلام أو الضحك أو اللعب، وعدم التزاحم أو التدافع، وعدم النوم في المسجد إلا إذا كان معتكفًا.

3- يجب على المسلم أن يستغل وقته في المسجد في العبادات والصلوات وقراءة القرآن والأذكار، وذلك حتى ينال الأجر والثواب من الله تعالى.

سابعًا: الخاتمة

إن الدخول للمسجد بالرجل اليمنى والخروج منه بالرجل اليسرى من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستحب للمسلم الالتزام بها، لأنها من آداب دخول المسجد والخروج منه، ومن الآداب العامة للمسجد، والتي يجب على المسلم مراعاتها عند دخول المسجد وخروجه منه وبقائه فيه، وذلك حتى ينال الأجر والثواب من الله تعالى.

أضف تعليق