حكم العطر في نهار رمضان

حكم العطر في نهار رمضان

حكم العطر في نهار رمضان

مقدمة:

رمضان شهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى، والصيام أحد أركان الإسلام العظيمة التي فرضها الله عز وجل على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وقد بين الله تعالى في القرآن الكريم حكم الصيام وحدوده، والصيام له آداب وشروط يجب على الصائم مراعاتها حتى يصح صومه ويكون مقبولاً عند الله تعالى، ومن هذه الآداب الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، كما يجب على الصائم تجنب ما ينافي الصيام من الأقوال والأفعال، ومنها استخدام العطور في نهار رمضان.

أولاً: حكم العطر في نهار رمضان:

اتفق الفقهاء على أن استخدام العطور لا يفسد الصوم، سواء كانت عطوراً سائلة أو بودرة، وذلك لأن العطر لا يُعد طعامًا أو شرابًا، ولا يصل إلى الجوف، وبالتالي لا ينقض الصوم، وهذا الحكم ينطبق على جميع أنواع العطور، سواء كانت طبيعية أو صناعية، طالما أنها لا تحتوي على مواد محرمة أو نجسة.

ثانيًا: حكم استخدام العطر في نهار رمضان عند خروج الصائم من منزله:

لا مانع من استخدام العطر في نهار رمضان عند خروج الصائم من منزله، سواء كان ذلك للعمل أو الدراسة أو أي غرض آخر، شرط ألا يبالغ الصائم في استخدام العطر، وأن يكون ذلك بقدر الحاجة فقط، وذلك حتى لا يتسبب في إثارة الشهوة لدى الآخرين، كما يجب على الصائم تجنب استخدام العطور ذات الرائحة النفاذة أو القوية، حتى لا تسبب الإزعاج للآخرين.

ثالثًا: حكم استخدام العطر في نهار رمضان في المساجد:

يجوز للصائم استخدام العطر في نهار رمضان في المساجد، ولكن بشرط ألا يكون ذلك بكميات كبيرة أو برائحة نفاذة، وذلك حتى لا يتسبب في إزعاج المصلين الآخرين، كما يجب على الصائم تجنب استخدام العطور ذات الرائحة النفاذة أو القوية، حتى لا تسبب الإزعاج للآخرين.

رابعًا: حكم استخدام العطر في نهار رمضان في أيام العيد:

يجوز للصائم استخدام العطر في نهار رمضان في أيام العيد، وذلك لأن العيد يوم فرح وسرور، ومن السنة أن يتطيب الصائم في أيام العيد، وذلك للتعبير عن الفرح والسرور بهذا اليوم المبارك، ولكن بشرط ألا يبالغ الصائم في استخدام العطر، وأن يكون ذلك بقدر الحاجة فقط، وذلك حتى لا يتسبب في إثارة الشهوة لدى الآخرين.

خامسًا: حكم استخدام العطر في نهار رمضان للنساء:

يجوز للمرأة الصائمة استخدام العطر في نهار رمضان، وذلك لأن العطر لا يفسد الصوم، سواء كانت عطوراً سائلة أو بودرة، وذلك لأن العطر لا يُعد طعامًا أو شرابًا، ولا يصل إلى الجوف، وبالتالي لا ينقض الصوم، وهذا الحكم ينطبق على جميع أنواع العطور، سواء كانت طبيعية أو صناعية، طالما أنها لا تحتوي على مواد محرمة أو نجسة.

سادسًا: حكم استخدام العطر في نهار رمضان للأطفال:

يجوز للأطفال الصائمين استخدام العطر في نهار رمضان، وذلك لأن العطر لا يفسد الصوم، سواء كانت عطوراً سائلة أو بودرة، وذلك لأن العطر لا يُعد طعامًا أو شرابًا، ولا يصل إلى الجوف، وبالتالي لا ينقض الصوم، وهذا الحكم ينطبق على جميع أنواع العطور، سواء كانت طبيعية أو صناعية، طالما أنها لا تحتوي على مواد محرمة أو نجسة.

سابعًا: حكم استخدام العطر في نهار رمضان للمرضى:

يجوز للمرضى الصائمين استخدام العطر في نهار رمضان، وذلك لأن العطر لا يفسد الصوم، سواء كانت عطوراً سائلة أو بودرة، وذلك لأن العطر لا يُعد طعامًا أو شرابًا، ولا يصل إلى الجوف، وبالتالي لا ينقض الصوم، وهذا الحكم ينطبق على جميع أنواع العطور، سواء كانت طبيعية أو صناعية، طالما أنها لا تحتوي على مواد محرمة أو نجسة.

خاتمة:

يجوز استخدام العطر في نهار رمضان، سواء للرجال أو النساء أو الأطفال أو المرضى، وذلك لأن العطر لا يفسد الصوم، شرط ألا يبالغ الصائم في استخدام العطر، وأن يكون ذلك بقدر الحاجة فقط، وذلك حتى لا يتسبب في إثارة الشهوة لدى الآخرين، كما يجب على الصائم تجنب استخدام العطور ذات الرائحة النفاذة أو القوية، حتى لا تسبب الإزعاج للآخرين.

أضف تعليق