حكم تخريم الأذن عدة فتحات ابن باز

حكم تخريم الأذن عدة فتحات ابن باز

حكم تخريم الأذن عدة فتحات ابن باز

المقدمة:

حكم تخريم الأذن عدة فتحات هو موضوع شائك ومثير للجدل في المجتمع الإسلامي. وقد اختلف العلماء في حكم ذلك، فبعضهم أجازه وبعضهم منعه. وفي هذا المقال، سنستعرض آراء العلماء في حكم تخريم الأذن عدة فتحات، مع التركيز على رأي الشيخ ابن باز رحمه الله.

الأدلة من الكتاب والسنة:

– ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَلَا تُطِعْ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا” (الأحزاب: 48). وقد استدل بعض العلماء بهذه الآية على تحريم تخريم الأذن، لأنها تشبه الكفار والمنافقين الذين كانوا يفعلون ذلك.

– ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحرم التشبه بالكفار والمنافقين، ومن ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

آراء العلماء:

– يرى الفريق الأول من العلماء أن تخريم الأذن عدة فتحات محرم، مستدلين بالأدلة السابقة من الكتاب والسنة. ومن هؤلاء العلماء الشيخ ابن باز رحمه الله، والشيخ ابن عثيمين رحمه الله، والشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.

– يرى الفريق الثاني من العلماء أن تخريم الأذن عدة فتحات جائز، مستدلين بأن ذلك من قبيل الزينة المباحة. ومن هؤلاء العلماء الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله، والشيخ محمود شلتوت رحمه الله، والشيخ يوسف القرضاوي.

موقف الشيخ ابن باز:

– كان الشيخ ابن باز رحمه الله من أشد العلماء تحريمًا لتخريم الأذن عدة فتحات، مستندًا إلى الأدلة السابقة من الكتاب والسنة. وقد أفتى رحمه الله بأن ذلك من قبيل التشبه بالكفار والمنافقين، وأنه محرم شرعًا.

أسباب تحريم تخريم الأذن:

– التشبه بالكفار والمنافقين: إن تخريم الأذن عدة فتحات من قبيل التشبه بالكفار والمنافقين، الذين كانوا يفعلون ذلك. وهذا التشبه محرم شرعًا، لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تشبه بقوم فهو منهم”.

– تعريض البدن للضرر: إن تخريم الأذن عدة فتحات قد يعرض البدن للضرر، خاصة إذا لم يتم إجراؤه على يد طبيب متخصص. وقد نهى الإسلام عن تعريض البدن للضرر، قال تعالى: “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ” (البقرة: 195).

البدائل الشرعية لتخريم الأذن:

– يمكن للمسلمة أن تتزين بأقراط صغيرة في الأذن، بشرط أن تكون محتشمة ولا تظهر منها إلا القليل.

– يمكن للمسلمة أن تتزين بحلق في الأذن، بشرط أن يكون صغيرًا ومحتشمًا.

– يمكن للمسلمة أن تتزين بخواتم في الأذن، بشرط أن تكون صغيرة ومحتشمة.

الخاتمة:

في الختام، فإن حكم تخريم الأذن عدة فتحات هو حكم محرم شرعًا، وذلك لعدة أسباب منها التشبه بالكفار والمنافقين، وتعريض البدن للضرر. وقد أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله بتحريم ذلك، وأيدته في ذلك جماعة من العلماء. وإن المسلمة المسلمة التي تريد أن تتزين، فعليها أن تتزين بالزينة المباحة، والتي لا تشبه بها الكفار والمنافقين.

أضف تعليق