حكم تعظيم الله تعالى

No images found for حكم تعظيم الله تعالى

المقدمة:

إن تعظيم الله تعالى هو أحد أهم الواجبات التي يجب على العبد أن يقوم بها، وذلك لما لله -عز وجل- من عظمة وكبرياء وجلال، بالإضافة إلى أنه -سبحانه- هو الخالق والرازق والمدبر لكل شيء في هذا الكون، ولذا كان من الواجب على العبد أن يعظمه ويوقره ويخشاه، وأن يطيع أوامره وينتهي عن نواهيه، وفي هذا المقال سنتحدث عن حكم تعظيم الله تعالى وأهميته وفضله، بالإضافة إلى بعض الوسائل التي يمكن من خلالها تعظيم الله -عز وجل-.

أهمية تعظيم الله تعالى:

1. إن تعظيم الله تعالى هو سبب لحصول العبد على محبة الله -عز وجل- ورضاه عنه، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “أحب الناس إلى الله أعظمهم له توقيرًا”، وقال أيضًا: “رضي الله عن عبدٍ إذا مشى إلى المكتوبة فأتمها ثم رجع إلى بيته فلم يحدث الناس بشيء من أمر الدنيا”.

2. إن تعظيم الله تعالى هو سبب لحصول العبد على النجاة والفوز في يوم القيامة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من خاف أدخل الجنة، ومن توكل على الله كفاه، ومن أقرض الله أجاره”، وقال أيضًا: “من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فليتق الله فيمن ولاه أمره وليقنعه برزقه”.

3. إن تعظيم الله تعالى هو سبب لحصول العبد على السعادة والطمأنينة في الدنيا والآخرة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”، وقال أيضًا: “الدنيا متاع والآخرة هي دار القرار”.

فضائل تعظيم الله تعالى:

1. إن تعظيم الله تعالى سبب لحصول العبد على التوفيق والسداد في جميع أموره، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من سأل الله رزقًا حلالًا سهل الله له الرزق”، وقال أيضًا: “من توكل على الله كفاه”.

2. إن تعظيم الله تعالى سبب لحصول العبد على العزة والكرامة في الدنيا والآخرة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من عظّم شعائر الله فإنما يعظم الله”، وقال أيضًا: “العزة لله ولرسوله وللمؤمنين”.

3. إن تعظيم الله تعالى سبب لحصول العبد على النصر والتمكين في الدنيا والآخرة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من نصر دينه أعزه الله”، وقال أيضًا: “من جاهد في سبيل الله واستقام على طاعته مات شهيدًا أو رجع منصورًا”.

وسائل تعظيم الله تعالى:

1. معرفة الله تعالى: إن أولى خطوات تعظيم الله تعالى هي معرفته ومعرفة صفاته وأسمائه الحسنى، وذلك من خلال دراسة القرآن الكريم والسنة النبوية والفقه الإسلامي.

2. الإيمان بالله تعالى: بعد معرفة الله تعالى لا بد من الإيمان به إيمانًا يقينيًا لا يشوبه أي شك أو ريب، وذلك من خلال الإيمان بأن الله -عز وجل- هو الخالق والرازق والمدبر لكل شيء في هذا الكون.

3. خشية الله تعالى: إن خشية الله تعالى هي الإحساس بجلال الله وعظمته، والخوف من عقابه، وذلك من خلال التفكر في قدرة الله تعالى وعظمته، بالإضافة إلى الخوف من عذابه -سبحانه-.

4. محبة الله تعالى: إن محبة الله تعالى هي أعلى مراتب الإيمان، وهي من أعظم الوسائل التي يمكن من خلالها تعظيم الله تعالى، وذلك من خلال الإحسان إلى عباد الله والتواضع لهم والرأفة بهم.

5. طاعة الله تعالى: إن طاعة الله تعالى هي من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تعظيم الله تعالى، وذلك من خلال الالتزام بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه، بالإضافة إلى فعل الطاعات والنوافل.

6. التوكل على الله تعالى: إن التوكل على الله تعالى هو الاعتماد عليه -سبحانه- في جميع الأمور، وذلك من خلال اليقين بأن الله -عز وجل- هو وحده القادر على جلب النفع ودفع الضر.

7. الصبر على أقدار الله تعالى: إن الصبر على أقدار الله تعالى هو من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تعظيم الله تعالى، وذلك من خلال الرضا بقضاء الله وقدره وعدم التذمر أو الشكوى.

الخاتمة:

إن تعظيم الله تعالى هو من أهم الواجبات التي يجب على العبد أن يقوم بها، لما لله -عز وجل- من عظمة وكبرياء وجلال، بالإضافة إلى أنه -سبحانه- هو الخالق والرازق والمدبر لكل شيء في هذا الكون، ولذا كان من الواجب على العبد أن يعظمه ويوقره ويخشاه، وأن يطيع أوامره وينتهي عن نواهيه، وقد ذكرنا في هذا المقال بعض أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تعظيم الله تعالى، سائلين الله -عز وجل- أن يعيننا على تعظيمه وإجلاله.

أضف تعليق