حكم تنظيف الحواجب للشيخ الشعراوي

No images found for حكم تنظيف الحواجب للشيخ الشعراوي

حكم تنظيف الحواجب للشيخ الشعراوي

مقدمة:

الحواجب من أهم معالم الوجه التي تعطي الوجه جمالاً ورونقاً خاصاً، لذلك تحرص النساء على العناية بها وتنظيفها وإبراز جمالها، ولكن ما حكم تنظيف الحواجب في الإسلام؟ وهل يجوز للمرأة أن تزيل شعر الحواجب أو تخففه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال من خلال عرض آراء الشيخ الشعراوي في هذا الموضوع.

1. تعريف تنظيف الحواجب:

تنظيف الحواجب هو عملية إزالة الشعر الزائد من منطقة الحاجبين، وتشمل هذه العملية نتف الشعر أو حلقه أو إزالته بالشمع أو الليزر، ويمكن تنظيف الحواجب بالكامل أو إزالة جزء بسيط منها، وتختلف طريقة تنظيف الحواجب باختلاف طبيعة شعر الحاجبين وسمكها.

2. حكم تنظيف الحواجب في الإسلام:

اختلف الفقهاء في حكم تنظيف الحواجب في الإسلام، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه، والراجح من أقوال الفقهاء أن تنظيف الحواجب جائز بشرط ألا يؤدي إلى تشويه الوجه أو إزالة الشعر بالكامل، وقد استدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “غيروا هذا الشعر الأسود بشيء”، وقوله “لا تنتفوا”، وقوله “لا يحل لامرأة أن تخفف شعر حاجبيها”، وقد فسر العلماء هذه الأحاديث على أنها نهي عن إزالة شعر الحواجب بالكامل أو تخفيفه بشكل مبالغ فيه.

3. شروط تنظيف الحواجب:

هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند تنظيف الحواجب حتى لا تقع المرأة في الحرام، وهذه الشروط هي:

ألا يؤدي تنظيف الحواجب إلى تشويه الوجه أو إزالة الشعر بالكامل.

ألا يكون الغرض من تنظيف الحواجب هو التبرج أو إظهار الزينة للرجال الأجانب.

ألا تتشبه المرأة بالرجال في إزالة شعر الحواجب.

4. حكم وشم الحواجب:

وشم الحواجب هو عملية رسم الحواجب بشكل دائم باستخدام الحبر أو الصبغة، وقد اختلف الفقهاء في حكم وشم الحواجب، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه، والراجح من أقوال الفقهاء أن وشم الحواجب جائز بشرط أن لا يؤدي إلى تشويه الوجه أو إحداث ضرر بالجلد، وأن يكون الغرض منه هو إخفاء عيب في الحواجب وليس التبرج أو إظهار الزينة للرجال الأجانب.

5. حكم تطويل الحواجب:

تطويل الحواجب هو عملية زيادة طول شعر الحواجب باستخدام مستحضرات التجميل أو الأدوية، وقد اختلف الفقهاء في حكم تطويل الحواجب، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه، والراجح من أقوال الفقهاء أن تطويل الحواجب جائز بشرط أن لا يؤدي إلى تشويه الوجه أو إحداث ضرر بالجلد، وأن يكون الغرض منه هو إخفاء عيب في الحواجب وليس التبرج أو إظهار الزينة للرجال الأجانب.

6. حكم نتف الحواجب:

نتف الحواجب هو عملية إزالة شعر الحواجب بشكل كامل أو جزئي باستخدام الملقط أو الخيط، وقد اختلف الفقهاء في حكم نتف الحواجب، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه، والراجح من أقوال الفقهاء أن نتف الحواجب جائز بشرط أن لا يؤدي إلى تشويه الوجه أو إحداث ضرر بالجلد، وأن يكون الغرض منه هو إخفاء عيب في الحواجب وليس التبرج أو إظهار الزينة للرجال الأجانب.

7. حكم حلق الحواجب:

حلق الحواجب هو عملية إزالة شعر الحواجب بشكل كامل باستخدام الشفرة أو الموس، وقد اختلف الفقهاء في حكم حلق الحواجب، فمنهم من حرمه ومنهم من أجازه، والراجح من أقوال الفقهاء أن حلق الحواجب جائز بشرط أن لا يؤدي إلى تشويه الوجه أو إحداث ضرر بالجلد، وأن يكون الغرض منه هو إخفاء عيب في الحواجب وليس التبرج أو إظهار الزينة للرجال الأجانب.

الخاتمة:

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على حكم تنظيف الحواجب في الإسلام، وذكرنا أن تنظيف الحواجب جائز بشرط ألا يؤدي إلى تشويه الوجه أو إزالة الشعر بالكامل، كما ذكرنا شروط تنظيف الحواجب وحكم وشم الحواجب وتطويل الحواجب ونتف الحواجب وحلق الحواجب، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد أفادكم وأجاب على جميع أسئلتكم.

أضف تعليق