حكم صبغة الشعر للرجال

حكم صبغة الشعر للرجال

حكم صبغة الشعر للرجال

مقدمة:

صبغة الشعر هي مادة كيميائية تستخدم لتغيير لون الشعر الطبيعي، سواء كان لتغطية الشعر الرمادي أو الأبيض أو لتغيير اللون تمامًا، وقد انتشر استخدام صبغة الشعر بين الرجال والنساء على حد سواء في العصر الحالي، ولكن هناك اختلاف في حكم صبغة الشعر بين الرجال والنساء، فما هو حكم صبغة الشعر للرجال من الناحية الشرعية؟

1. حكم صبغة الشعر للرجال في السنة النبوية:

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((غَيِّرُوا الشَّيْبَ بِالسَّوَادِ وَالْحِنَّاءِ، وَاجْتَنِبُوا الصُّفْرَةَ))، وهذا الحديث يدل على جواز صبغة الشعر للرجال بالسواد والحناء، وأن ذلك من تغيير الشيب المطلوب شرعًا.

• وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد صبغ لحيته بالسواد، فقال له يا فلان: ((أنت الذي أمرتنا ألا نصبغ بالأسود؟))، فقال الرجل: إني شيخ كبير قد كرهت الشيب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فغيره بسوى السواد))، وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر بالسواد مكروه للرجال، وأنه يجوز صبغه بلون آخر غير السواد.

2. حكم صبغة الشعر للرجال في الفقه الإسلامي:

• اتفق الفقهاء على أنه لا يجوز للرجل أن يصبغ شعره بالسواد، مستدلين بالحديث السابق الذي نهى فيه النبي صلى الله عليه وسلم عن صبغ الشعر بالسواد، وقالوا إن السواد لون الشياطين، وأنه لا يجوز للرجل أن يتشبه بهم.

• اختلف الفقهاء في حكم صبغ الشعر بلون غير السواد، فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز للرجل صبغ شعره بأي لون آخر غير لونه الطبيعي، وقالوا إن ذلك من تغيير خلق الله، واستدلوا بالحديث السابق الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تغيير خلق الله)).

• وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز للرجل صبغ شعره بلون آخر غير السواد، وقالوا إن ذلك من تغيير الشيب المطلوب شرعًا، واستدلوا بالحديث السابق الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: ((غَيِّرُوا الشَّيْبَ بِالسَّوَادِ وَالْحِنَّاءِ، وَاجْتَنِبُوا الصُّفْرَةَ)).

3. حكمة تحريم صبغة الشعر للرجال بالسواد:

• قال بعض العلماء أن حكمة تحريم صبغة الشعر للرجال بالسواد هو أن الأسود هو لون الشياطين، وأن صبغ الشعر بالسواد قد يؤدي إلى تشبه الرجل بالشيطان، وهذا من الأمور التي نهى عنها الشرع.

• قال بعض العلماء أن حكمة تحريم صبغة الشعر للرجال بالسواد هو أن السواد يجعل الرجل يبدو أكبر من عمره الحقيقي، وهذا قد يكون مسببًا للأذى للرجل، خاصة في حال كان في منصب أو وظيفة تتطلب منه أن يبدو أصغر سنًا.

4. حكم صبغة الشعر للرجال في العصر الحديث:

• انتشر استخدام صبغة الشعر بين الرجال والنساء على حد سواء في العصر الحديث، وأصبح من الأمور الشائعة التي لا يتوقف أحد عن فعلها، وهذا بسبب وجود الكثير من الأسباب التي تدفع الناس إلى صبغ شعرهم، ومن هذه الأسباب تغطية الشعر الرمادي أو الأبيض، وتغيير اللون تمامًا، واتباع الموضة والظهور بمظهر جذاب.

• أصبح هناك الكثير من أنواع صبغة الشعر المختلفة التي تناسب جميع الأذواق والرغبات، وهذا جعل من السهل على الناس اختيار اللون المناسب لهم، كما أصبح هناك الكثير من صالونات التجميل التي تقدم خدمات صبغة الشعر للرجال والنساء على حد سواء.

5. نصائح عند صبغة الشعر للرجال:

• يجب على الرجل الذي يرغب في صبغ شعره أن يختار لونًا مناسبًا له ولون بشرته، وأن يتجنب الألوان الصارخة والملفتة للنظر، وأن يختار لونًا قريبًا من لونه الطبيعي.

• يجب على الرجل أن يتبع التعليمات الموجودة على علبة صبغة الشعر بعناية، وأن يختبر الصبغة على جزء صغير من الشعر قبل صبغ الشعر بالكامل، وذلك للتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه الصبغة.

• يجب على الرجل أن يرتدي قفازات عند صبغ شعره، وأن يتجنب ملامسة الصبغة للعينين والأنف والفم، كما يجب أن يراعي تهوية المكان جيدًا أثناء صبغ الشعر.

6. حكم صبغة الشعر للرجال في الطب:

• يقول بعض الأطباء أن صبغة الشعر قد يكون لها بعض الآثار الجانبية على الشعر والجلد، مثل الحساسية والتهيج والحكة، كما أنها قد تتسبب في إتلاف الشعر وتساقطه.

• ينصح الأطباء الرجال الذين يعانون من مشاكل في الشعر أو الجلد بتجنب صبغ شعرهم، كما ينصحونهم باستخدام أنواع صبغة الشعر الخالية من المواد الكيميائية الضارة.

الخاتمة:

لا يجوز للرجل أن يصبغ شعره بالسواد، سواء كان ذلك بسبب تغطية الشعر الرمادي أو الأبيض أو لتغيير اللون تمامًا، وهذا بناء على عدة أحاديث نبوية وردت في هذا الأمر، أما بالنسبة لصبغة الشعر بلون غير السواد، فقد اختلف الفقهاء في حكمه، فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز، وذهب بعضهم إلى أنه يجوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *