حكم صبغ الشعر باللون الاسود

حكم صبغ الشعر باللون الاسود

حكم صبغ الشعر باللون الأسود

مقدمة:

صبغ الشعر من العادات الشائعة بين الناس، سواء للرجال أو النساء، وقد يكون لأغراض مختلفة، مثل تغطية الشيب أو تغيير اللون أو إضفاء مظهر جديد على الشعر. وقد اختلف الفقهاء في حكم صبغ الشعر باللون الأسود، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه. وفي هذا المقال، سنتناول حكم صبغ الشعر باللون الأسود في الإسلام، مستندين إلى الأدلة الشرعية والأقوال الفقهية المختلفة.

أقوال الفقهاء في حكم صبغ الشعر باللون الأسود:

1. القول الأول: الإباحة:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن صبغ الشعر باللون الأسود جائز ولا حرج فيه، واستدلوا على ذلك بما يلي:

– لم يرد في الشرع ما ينص على تحريم صبغ الشعر باللون الأسود.

– أن صبغ الشعر باللون الأسود ليس من قبيل التغيير في خلق الله، لأن اللون الأسود هو اللون الطبيعي للشعر، وليس من قبيل التزيين المحرم.

– أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون لأغراض مشروعة، مثل تغطية الشيب أو إخفاء العيوب أو إضفاء مظهر جديد على الشعر.

2. القول الثاني: الكراهة:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن صبغ الشعر باللون الأسود مكروه، واستدلوا على ذلك بما يلي:

– أن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل تغيير خلق الله، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

– أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون من قبيل التزيين المحرم، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التزيين المحرم.

– أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون من قبيل الغش والخداع، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغش والخداع.

3. القول الثالث: التحريم:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن صبغ الشعر باللون الأسود حرام، واستدلوا على ذلك بما يلي:

– أن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل تغيير خلق الله، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

– أن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل التزيين المحرم، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التزيين المحرم.

– أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون من قبيل الغش والخداع، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغش والخداع.

أدلة كل قول:

– أدلة القول الأول:

1. لم يرد في الشرع ما ينص على تحريم صبغ الشعر باللون الأسود.

2. أن صبغ الشعر باللون الأسود ليس من قبيل التغيير في خلق الله، لأن اللون الأسود هو اللون الطبيعي للشعر، وليس من قبيل التزيين المحرم.

3. أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون لأغراض مشروعة، مثل تغطية الشيب أو إخفاء العيوب أو إضفاء مظهر جديد على الشعر.

– أدلة القول الثاني:

1. أن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل تغيير خلق الله، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

2. أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون من قبيل التزيين المحرم، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التزيين المحرم.

3. أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون من قبيل الغش والخداع، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغش والخداع.

– أدلة القول الثالث:

1. أن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل تغيير خلق الله، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

2. أن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل التزيين المحرم، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التزيين المحرم.

3. أن صبغ الشعر باللون الأسود قد يكون من قبيل الغش والخداع، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغش والخداع.

الراجح من الأقوال:

الراجح من أقوال الفقهاء في حكم صبغ الشعر باللون الأسود هو القول الثاني، وهو القول بالكراهة. وذلك لأن صبغ الشعر باللون الأسود من قبيل تغيير خلق الله، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

الخاتمة:

استنادًا إلى ما سبق، فإن صبغ الشعر باللون الأسود جائز ولا حرج فيه، ما لم يكن الغرض منه تغيير خلق الله أو التزيين المحرم أو الغش والخداع.

أضف تعليق