حكم عن الكلام الجميل

No images found for حكم عن الكلام الجميل

مقدمة

الكلام الجميل هو الذي يترك أثراً طيباً في النفس، وهو الذي ينشر المحبة والسلام بين الناس، وهو الذي يدعو إلى الخير والفضيلة، وهو الذي يحث على فعل المعروف وترك المنكر. الكلام الجميل هو سلاح ذو حدين، يمكن أن يكون بمثابة البلسم الشافي للجروح، أو يمكن أن يكون بمثابة السم القاتل للقلوب.

أقسام الكلام الجميل

الكلام الطيب: هو الكلام الذي يبعث على السرور والفرح، وينشر المحبة والسلام بين الناس، ويدعو إلى الخير والفضيلة، ويحث على فعل المعروف وترك المنكر.

الكلام الحسن: هو الكلام الذي يحترم مشاعر الآخرين، ولا يجرح كرامتهم، ولا يسيء إليهم، ولا يستخف بهم.

الكلام اللين: هو الكلام الذي يقال برفق ولطف، ولا يقال بعنف أو قسوة، ولا يقال بصوت عالٍ أو منخفض، ولا يقال بطريقة متعجرفة أو متكبرة.

فضل الكلام الجميل

الكلام الجميل هو عبادة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة”.

الكلام الجميل يدعو إلى الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال كلمة طيبة كتبت له عشر حسنات”.

الكلام الجميل يزيد في محبة الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الكلام إلى الله تعالى الكلمة الطيبة”.

آثار الكلام الجميل

الكلام الجميل يترك أثراً طيباً في النفس: الكلام الجميل هو كالبلسم الشافي للجروح، فهو يخفف من آلام النفس، ويبعث على السرور والفرح.

الكلام الجميل ينشر المحبة والسلام بين الناس: الكلام الجميل هو كالجسر الذي يربط بين القلوب، فهو يزيل الحواجز بين الناس، وينشر المحبة والسلام بينهم.

الكلام الجميل يدعو إلى الخير والفضيلة: الكلام الجميل هو كالدعوة إلى الخير والفضيلة، فهو يحث الناس على فعل الخير وترك المنكر.

الكلام الجميل في القرآن الكريم والسنة النبوية

في القرآن الكريم: وردت العديد من الآيات القرآنية التي تحث على الكلام الجميل، ومنها: “وقولوا للناس حسناً” (البقرة: 83)، “وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً” (الفرقان: 63)، “وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله” (الأنفال: 61).

في السنة النبوية: وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الكلام الجميل، ومنها: “الكلمة الطيبة صدقة”، “من قال كلمة طيبة كتبت له عشر حسنات”، “أحب الكلام إلى الله تعالى الكلمة الطيبة”.

كيف نتعلم الكلام الجميل؟

تعلم آداب الكلام: آداب الكلام هي مجموعة من القواعد والضوابط التي تحكم الكلام، وتجعله كلاماً جميلاً مقبولاً لدى الناس.

ممارسة الكلام الجميل: بعد أن تتعلم آداب الكلام، عليك أن تمارس الكلام الجميل حتى تتعود عليه، ويصبح جزءاً من شخصيتك.

الاستماع إلى الكلام الجميل: الاستماع إلى الكلام الجميل يساعدك على تعلم الكلام الجميل، وذلك لأنك ستتعرف على الكلمات والعبارات الجميلة، وستتعلم كيفية استخدامها في كلامك.

خاتمة

الكلام الجميل هو أحد أهم الأشياء التي يمكن أن يفعلها الإنسان لنفسه وللآخرين، فالكلام الجميل يترك أثراً طيباً في النفس، وينشر المحبة والسلام بين الناس، ويدعو إلى الخير والفضيلة، ويحث على فعل المعروف وترك المنكر. لذلك، يجب أن نسعى جميعاً إلى تعلم الكلام الجميل وممارسته، حتى نكون قدوة حسنة للآخرين، وحتى نجعل العالم مكاناً أفضل.

أضف تعليق