حكم لبس الخاتم في السبابة

حكم لبس الخاتم في السبابة

حكم لبس الخاتم في السبابة

مقدمة

لبس الخاتم في السبابة من القضايا التي اختلف فيها الفقهاء، فذهب بعضهم إلى أنه مكروه، وذهب آخرون إلى أنه جائز، واستدل كل فريق بأحاديث نبوية وآثار عن الصحابة والتابعين.

دليل مكروهية لبس الخاتم في السبابة

1. حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس خاتما في سبابته فليتخذه خاتم إبليس”.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس خاتما في سبابته فإنها تدعو إلى النار”.

3. حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس خاتما في سبابته فإنها تأخذه إلى النار”.

دليل جواز لبس الخاتم في السبابة

1. حديث أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس خاتما في سبابته”.

2. حديث الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس خاتما في سبابته اليمنى”.

3. حديث ابن ماجه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس خاتما في سبابته اليمنى”.

الراجح من أقوال الفقهاء

الراجح من أقوال الفقهاء هو أن لبس الخاتم في السبابة مكروه، وذلك استنادا إلى الأحاديث النبوية التي وردت في هذا الشأن. وذهب بعض الفقهاء إلى جواز لبس الخاتم في السبابة، واستدلوا على ذلك بالأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

أقوال العلماء في حكم لبس الخاتم في السبابة

مذهب الحنفية: قال الحنفية إن لبس الخاتم في السبابة مكروه تحريما، واستدلوا على ذلك بحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس خاتما في سبابته فليتخذه خاتم إبليس”.

مذهب المالكية: قال المالكية إن لبس الخاتم في السبابة جائز، واستدلوا على ذلك بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتما في سبابته.

مذهب الشافعية: قال الشافعية إن لبس الخاتم في السبابة مكروه، واستدلوا على ذلك بحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس خاتما في سبابته فإنها تدعوه إلى النار”.

مذهب الحنابلة: قال الحنابلة إن لبس الخاتم في السبابة جائز، واستدلوا على ذلك بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس خاتما في سبابته اليمنى.

الحكمة من كراهية لبس الخاتم في السبابة

ورد في بعض الأحاديث النبوية أن لبس الخاتم في السبابة فيه تشبه بإبليس، وقد روى ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لبس خاتما في سبابته فإنه يتشبه بإبليس”.

أقوال أهل العلم في الحكمة من كراهية لبس الخاتم في السبابة

ابن القيم: قال ابن القيم في كتابه “زاد المعاد”: “قد قال العلماء: إن السبابة محل الشيطان، وأن لبس الخاتم فيها تشبه به، وأن الشيطان يتزين بها، وأنها مخرج إبليس”.

الشوكاني: قال الشوكاني في كتابه “نيل الأوطار”: “إن لبس الخاتم في السبابة مكروه، لأنه من زينة الشياطين، وأن الشيطان يخرج من هذه السبابة”.

القرطبي: قال القرطبي في كتابه “تفسير القرطبي”: “إن لبس الخاتم في السبابة مكروه، لأنه من زينة الشياطين، وأن الشيطان يخرج من هذه السبابة”.

الخاتمة

اختلف الفقهاء في حكم لبس الخاتم في السبابة، فذهب بعضهم إلى أنه مكروه، وذهب آخرون إلى أنه جائز. واستدل كل فريق بأحاديث نبوية وآثار عن الصحابة والتابعين. والراجح من أقوال الفقهاء هو أن لبس الخاتم في السبابة مكروه، وذلك استنادا إلى الأحاديث النبوية التي وردت في هذا الشأن. وذهب بعض الفقهاء إلى جواز لبس الخاتم في السبابة، واستدلوا على ذلك بالأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

أضف تعليق