حكم لمس الزوجة في رمضان

حكم لمس الزوجة في رمضان

حكم لمس الزوجة في رمضان

مقدمة:

رمضان شهر العبادة والغفران، وهو فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة والتقرب إلى الله تعالى. ومن الأمور التي يكثر السؤال عنها في هذا الشهر، حكم لمس الزوجة في رمضان. وفي هذا المقال، سنتناول هذا الحكم بالتفصيل، وسنناقش مختلف الآراء الواردة في هذا الموضوع.

أولا: حكم لمس الزوجة في رمضان بدون شهوة:

يجوز للزوج لمس زوجته في رمضان دون شهوة، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى الإثارة الجنسية. وهذا يعني أنه يجوز للزوج أن يلمس زوجته على شعرها أو وجهها أو يديها أو قدميها، وذلك بهدف إظهار المودة والرحمة لها. كما يجوز للزوج أن يقبل زوجته على جبينها أو خديها أو يدها، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى الإثارة الجنسية.

ثانيا: حكم لمس الزوجة في رمضان بشهوة:

يحرم على الزوج لمس زوجته في رمضان بشهوة، وذلك لأن هذا يعد من المفطرات التي تبطل الصيام. وهذا يعني أنه يحرم على الزوج أن يلمس زوجته على عورتها أو أن يقبلها على فمها أو أن يضاجعها، وذلك لأن هذه الأمور من شأنها أن تثير الشهوة الجنسية وتؤدي إلى الإفطار.

ثالثا: حكم لمس الزوجة في رمضان أثناء الجماع:

يحرم على الزوج لمس زوجته في رمضان أثناء الجماع، وذلك لأن الجماع يعتبر من المفطرات التي تبطل الصيام. وهذا يعني أنه يحرم على الزوج أن يجامع زوجته في رمضان، وذلك لأن هذا يعد من الكبائر التي تستوجب التوبة والرجوع إلى الله تعالى.

رابعا: حكم لمس الزوجة في رمضان بعد الجماع:

يجوز للزوج لمس زوجته في رمضان بعد الجماع، بشرط أن يكون قد تيقن من خروج المني من ذكره. وهذا يعني أنه يجوز للزوج أن يلمس زوجته على شعرها أو وجهها أو يديها أو قدميها، وذلك بهدف إظهار المودة والرحمة لها. كما يجوز للزوج أن يقبل زوجته على جبينها أو خديها أو يدها، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى الإثارة الجنسية.

خامسا: حكم لمس الزوجة في رمضان أثناء الحيض:

لا يجوز للزوج لمس زوجته في رمضان أثناء الحيض، وذلك لأن الحيض يعتبر من الأسباب التي تمنع الجماع. وهذا يعني أنه يحرم على الزوج أن يجامع زوجته أثناء الحيض، وذلك لأن هذا يعد من الكبائر التي تستوجب التوبة والرجوع إلى الله تعالى. كما يحرم على الزوج أن يلمس زوجته على عورتها أو أن يقبلها على فمها أثناء الحيض، وذلك لأن هذه الأمور من شأنها أن تثير الشهوة الجنسية وتؤدي إلى الإفطار.

سادسا: حكم لمس الزوجة في رمضان أثناء النفاس:

لا يجوز للزوج لمس زوجته في رمضان أثناء النفاس، وذلك لأن النفاس يعتبر من الأسباب التي تمنع الجماع. وهذا يعني أنه يحرم على الزوج أن يجامع زوجته أثناء النفاس، وذلك لأن هذا يعد من الكبائر التي تستوجب التوبة والرجوع إلى الله تعالى. كما يحرم على الزوج أن يلمس زوجته على عورتها أو أن يقبلها على فمها أثناء النفاس، وذلك لأن هذه الأمور من شأنها أن تثير الشهوة الجنسية وتؤدي إلى الإفطار.

سابعا: حكم لمس الزوجة في رمضان أثناء العدة:

لا يجوز للزوج لمس زوجته في رمضان أثناء العدة، وذلك لأن العدة تعتبر من الأسباب التي تمنع الجماع. وهذا يعني أنه يحرم على الزوج أن يجامع زوجته أثناء العدة، وذلك لأن هذا يعد من الكبائر التي تستوجب التوبة والرجوع إلى الله تعالى. كما يحرم على الزوج أن يلمس زوجته على عورتها أو أن يقبلها على فمها أثناء العدة، وذلك لأن هذه الأمور من شأنها أن تثير الشهوة الجنسية وتؤدي إلى الإفطار.

خاتمة:

وفي الختام، نرجو أن نكون قد أجبنا على السؤال المتعلق بحكم لمس الزوجة في رمضان. ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار.

أضف تعليق