حكم وأمثال عن أكل حقوق الناس

حكم وأمثال عن أكل حقوق الناس

مقدمة

يُعد أكل حقوق الناس من الأمور الشنيعة التي حرمها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، لما في ذلك من ظلم وعدوان وإفساد في الأرض، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحذر من أكل حقوق الناس وتوعد مرتكبيه بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة.

1. من أكل حق أخيه متعمداً فقد ظلمه

أكل حقوق الناس من الظلم الذي لا يغفره الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه”.

أكل حقوق الناس من الظلم الذي يورث العداوة والبغضاء بين الناس، قال الله تعالى: “ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل”.

أكل حقوق الناس من الظلم الذي يؤدي إلى فساد المجتمع وتدهور الأمن فيه، قال الله تعالى: “وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل”.

2. من أكل حق أخيه متعمداً فقد سرقه

أكل حقوق الناس من السرقة التي نهى الله تعالى عنها، قال الله تعالى: “ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون”.

أكل حقوق الناس من السرقة التي يعاقب عليها القانون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سرق لاقية فسدت سرقته”.

أكل حقوق الناس من السرقة التي تذهب بالبركة من المال، قال الله تعالى: “ولا تأكلوا الربا ليربو في أموالكم”.

3. من أكل حق أخيه متعمداً فقد خانه

أكل حقوق الناس من الخيانة التي حرمها الله تعالى، قال الله تعالى: “ولا تخونوا في أماناتكم”.

أكل حقوق الناس من الخيانة التي تضر بالناس وتلحق بهم الأذى، قال الله تعالى: “ولا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها”.

أكل حقوق الناس من الخيانة التي تفسد العلاقات بين الناس وتؤدي إلى انعدام الثقة بينهم، قال الله تعالى: “أوفوا بالعقود”.

4. من أكل حق أخيه متعمداً فقد نقض العهد

أكل حقوق الناس من نقض العهد الذي حرمه الله تعالى، قال الله تعالى: “وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم”.

أكل حقوق الناس من نقض العهد الذي يهدم الثقة بين الناس ويفسد العلاقات بينهم، قال الله تعالى: “ولا تنقضوا الإيمان بعد توكيدها”.

أكل حقوق الناس من نقض العهد الذي يعرض صاحبه للعقوبة في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: “وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون”.

5. من أكل حق أخيه متعمداً فقد اعتدى عليه

أكل حقوق الناس من الاعتداء على حقوق الآخرين الذي حرمه الله تعالى، قال الله تعالى: “ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.

أكل حقوق الناس من الاعتداء على حقوق الآخرين الذي يسبب الأذى والضرر للناس، قال الله تعالى: “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”.

أكل حقوق الناس من الاعتداء على حقوق الآخرين الذي يعاقب عليه القانون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار”.

6. من أكل حق أخيه متعمداً فقد ظلمه واعتدى عليه

أكل حقوق الناس من الظلم والعدوان الذي حرمه الله تعالى، قال الله تعالى: “ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعتدوا في الأرض مفسدين”.

أكل حقوق الناس من الظلم والعدوان الذي يسبب الأذى والضرر للناس، قال الله تعالى: “ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق”.

أكل حقوق الناس من الظلم والعدوان الذي يعاقب عليه القانون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين يوم القيامة”.

7. من أكل حق أخيه متعمداً فقد ظلمه واعتدى عليه وسرقه وخانه ونقض العهد معه

أكل حقوق الناس من الظلم والعدوان والسرقة والخيانة ونقض العهد، قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم”.

أكل حقوق الناس من الظلم والعدوان والسرقة والخيانة ونقض العهد الذي يسبب الأذى والضرر للناس، قال الله تعالى: “ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً تبتغون عرض الحياة الدنيا”.

أكل حقوق الناس من الظلم والعدوان والسرقة والخيانة ونقض العهد الذي يعاقب عليه القانون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أخذ من الأرض شبراً بغير حق طوقه من سبع أرضين”.

الخلاصة

أكل حقوق الناس من الأمور الشنيعة التي حرمها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، لما في ذلك من ظلم وعدوان وإفساد في الأرض، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحذر من أكل حقوق الناس وتوعد مرتكبيه بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة، ومن أهم الحكم والأمثال عن أكل حقوق الناس:

من أكل حق أخيه متعمداً فقد ظلمه.

من أكل حق أخيه متعمداً فقد سرقه.

من أكل حق أخيه متعمداً فقد خانه.

من أكل حق أخيه متعمداً فقد نقض العهد معه.

من أكل حق أخيه متعمداً فقد اعتدى عليه.

من أكل حق أخيه متعمداً فقد ظلمه واعتدى عليه.

من أكل حق أخيه متعمداً فقد ظلمه واعتدى عليه وسرقه وخانه ونقض العهد معه.

أضف تعليق