خدام اسم الله الصمد

خدام اسم الله الصمد

بسم الله الرحمن الرحيم

خدام اسم الله الصمد

المقدمة

الله الصمد هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو اسمٌ يدلّ على أن الله تعالى غنيٌ عن كل شيء، ولا يحتاج إلى أحد، وأن كل شيء يحتاج إليه. ويدل اسم الصمد أيضًا على أن الله تعالى هو الملجأ والملاذ لكل من ضاق به الحال، وهو الكافي لكل من التجأ إليه.

1. حقيقة اسم الصمد

– الصمد هو الله الذي لا يجوز عليه الغفلة، ولا يؤثر عليه شئ.

– الصمد هو المستغنى عن كل شيء، وكل شيء محتاج إليه.

– الصمد هو المقصود بالعبادة، والمطلوب بالدعاء.

2. أسماء الله الحسنى

– أسماء الله الحسنى هي الأسماء التي أطلقها الله تعالى على نفسه في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، وهي تدل على صفاته الكمال والجلال.

– عدد أسماء الله الحسنى 99 اسمًا، وقد وردت في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، منها سورة الإخلاص وسورة الحشر وسورة التوبة.

– يعتبر اسم الصمد من أهم أسماء الله الحسنى، وهو يدل على غنى الله تعالى وعدم حاجته إلى أحد.

3. الصمد في القرآن الكريم

– ورد اسم الصمد في القرآن الكريم في ستة مواضع، منها سورة الإخلاص وسورة الحشر وسورة التوبة.

– في سورة الإخلاص، ورد اسم الصمد في قوله تعالى: “قل هو الله أحد، الله الصمد”.

– في سورة الحشر، ورد اسم الصمد في قوله تعالى: “هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون، هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم”.

– في سورة التوبة، ورد اسم الصمد في قوله تعالى: “وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون، ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبًا لله ولـو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعًا وأن الله شديد العذاب، يوم يتبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب، وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار”.

4. الصمد في السنة النبوية

– ورد اسم الصمد في السنة النبوية في أحاديث كثيرة، منها حديث رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الرحمن على العرش استوى، الحديث”. وفيه: “وإني أسألك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، أسألك باسمك الأعظم أن تغفر لي ذنبي، إنك أنت الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد”.

– وورد أيضًا في حديث رواه الإمام أحمد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا علي! إني أدعوك باسم الله الأكبر، الله الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد”.

– وورد أيضًا في حديث رواه الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا ابن عباس! أدع الله باسمه الأعظم، إنه الله الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد”.

5. فضل الدعاء باسم الصمد

– الدعاء باسم الله الصمد من أفضل أنواع الدعاء، وهو مستجاب بإذن الله تعالى.

– ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا قال: “اللهم يا صمد، يا من لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أسألك أن تغفر لي ذنبي، إنك أنت الغفور الرحيم”.

– ورد أيضًا في حديث رواه الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا ابن عباس! أدع الله باسمه الأعظم، إنه الله الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد”.

6. الصمد في العقيدة الإسلامية

– يعتبر اسم الصمد من أهم أسماء الله الحسنى، وهو يدل على غنى الله تعالى وعدم حاجته إلى أحد.

– الصمد هو الله الذي لا يجوز عليه الغفلة، ولا يؤثر عليه شئ.

– الصمد هو المقصود بالعبادة، والمطلوب بالدعاء.

7. الصمد في الفقه الإسلامي

– الصمد هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو يدل على غنى الله تعالى وعدم حاجته إلى أحد.

– يعتبر اسم الصمد من أهم أسماء الله الحسنى، وهو يدل على غنى الله تعالى وعدم حاجته إلى أحد.

– الصمد هو الله الذي لا يجوز عليه الغفلة، ولا يؤثر عليه شئ.

الخاتمة

اسم الصمد هو أحد أسماء الله الحسنى، وهو يدل على غنى الله تعالى وعدم حاجته إلى أحد. وهو اسمٌ عظيمٌ له فضلٌ كبيرٌ في الدعاء، وهو مستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق