خريطة المنطقة الشرقية ومحافظاتها

خريطة المنطقة الشرقية ومحافظاتها

المنطقة الشرقية ومحافظاتها

مقدمة

تقع المنطقة الشرقية في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتعد ثاني أكبر منطقة في المملكة من حيث المساحة بعد المنطقة الشمالية، وتتميز بتنوعها الجغرافي والمناخي، وتضم العديد من المحافظات والمدن والمراكز الهامة، وتعد من أهم المناطق الاقتصادية في المملكة.

محافظات المنطقة الشرقية

تضم المنطقة الشرقية 11 محافظة هي:

محافظة الدمام: هي عاصمة المنطقة الشرقية، وتقع على ساحل الخليج العربي، وتعد من أهم المدن الصناعية والتجارية في المملكة.

محافظة الخبر: تقع شمال محافظة الدمام، وتتميز بشواطئها الجميلة ومدنها الترفيهية، وتعد من أهم الوجهات السياحية في المنطقة الشرقية.

محافظة القطيف: تقع جنوب محافظة الدمام، وتشتهر بزراعتها للنخيل والإنتاج التمور، وتعد من أهم مراكز الصيد في المملكة.

محافظة الأحساء: تقع جنوب محافظة القطيف، وتشتهر بزراعتها للنخيل والإنتاج التمور، وتعد من أهم مراكز الزراعة في المملكة.

محافظة حفر الباطن: تقع غرب محافظة الأحساء، وتشتهر بتربية الإبل والإنتاج الصوف، وتعد من أهم مراكز التجارة في المنطقة الشرقية.

محافظة القيصومة: تقع جنوب محافظة حفر الباطن، وتشتهر بتربية الأغنام والإنتاج الصوف، وتعد من أهم مراكز التجارة في المنطقة الشرقية.

محافظة العوامية: تقع شرق محافظة القطيف، وتشتهر بزراعتها للنخيل والإنتاج التمور، وتعد من أهم مراكز الصيد في المملكة.

محافظة سيهات: تقع شمال محافظة القطيف، وتشتهر بزراعتها للنخيل والإنتاج التمور، وتعد من أهم مراكز الصيد في المملكة.

محافظة الجبيل: تقع شمال محافظة الدمام، وتشتهر بصناعاتها البتروكيماوية، وتعد من أهم المدن الصناعية في المملكة.

محافظة رأس تنورة: تقع شمال محافظة الجبيل، وتشتهر بصناعاتها البترولية، وتعد من أهم الموانئ النفطية في المملكة.

محافظة بقيق: تقع غرب محافظة الأحساء، وتشتهر بصناعاتها البترولية، وتعد من أهم مراكز إنتاج النفط في المملكة.

التضاريس والمناخ

تتميز المنطقة الشرقية بتنوع تضاريسها، حيث توجد بها السهول والهضاب والوديان، كما توجد بها بعض الجبال في محافظة الأحساء. يمتاز مناخ المنطقة الشرقية بالرطوبة العالية، حيث تبلغ درجة الحرارة في الصيف حوالي 45 درجة مئوية، بينما تنخفض في الشتاء إلى حوالي 10 درجات مئوية.

الاقتصاد

تعد المنطقة الشرقية من أهم المناطق الاقتصادية في المملكة، حيث تضم العديد من المنشآت الصناعية والبتروكيماوية، بالإضافة إلى وجود العديد من حقول النفط والغاز، وتعد المنطقة الشرقية من أهم مناطق إنتاج النفط في المملكة.

السياحة

تعد المنطقة الشرقية من أهم الوجهات السياحية في المملكة، حيث تضم العديد من المعالم السياحية الهامة، مثل: شاطئ نصف القمر في محافظة الخبر، وواحة الأحساء في محافظة الأحساء، وقلعة تاروت في محافظة القطيف، ومتحف الدمام الإقليمي في محافظة الدمام.

التعليم

توجد في المنطقة الشرقية العديد من الجامعات والكليات والمعاهد، حيث توجد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في محافظة الظهران، وجامعة الدمام في محافظة الدمام، وكلية الجبيل الصناعية في محافظة الجبيل، وكلية العلوم والهندسة في محافظة الخبر.

الصحة

توجد في المنطقة الشرقية العديد من المستشفيات والمراكز الصحية، حيث يوجد مستشفى الملك فهد التخصصي في محافظة الدمام، ومستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في محافظة الخبر، ومستشفى القطيف المركزي في محافظة القطيف.

الخدمات

توجد في المنطقة الشرقية العديد من الخدمات الأساسية، مثل: الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات والإنترنت، بالإضافة إلى وجود العديد من الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي.

الخاتمة

تعد المنطقة الشرقية من أهم المناطق في المملكة العربية السعودية، حيث تضم العديد من المحافظات والمدن والمراكز الهامة، وتتميز بتنوعها الجغرافي والمناخي، وتضم العديد من المعالم السياحية الهامة، وتعد من أهم المناطق الاقتصادية في المملكة.

أضف تعليق