خريطة مراكز محافظة الشرقية

خريطة مراكز محافظة الشرقية

خريطة مراكز محافظة الشرقية

مقدمة:

محافظة الشرقية هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربية، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وتحدها محافظة الدقهلية من الشمال، ومحافظة الإسماعيلية من الشرق، ومحافظة السويس من الجنوب، ومحافظة القليوبية من الغرب. وتتميز محافظة الشرقية بموقعها الاستراتيجي، حيث تقع على طريق التجارة الدولي بين مصر ودول الخليج العربي، كما أنها تعد بوابة مصر الشرقية، حيث يمر بها قناة السويس.

مراكز محافظة الشرقية:

تنقسم محافظة الشرقية إلى 12 مركزًا، وهي:

مركز مدينة الزقازيق

مركز أبو حماد

مركز أبو كبير

مركز الإبراهيمية

مركز الأحساء

مركز الإسكندرية

مركز بلبيس

مركز الحسينية

مركز الزقازيق الجديدة

مركز الصالحية الحديثة

مركز فاقوس

مركز كفر صقر

مركز مدينة الزقازيق:

مركز مدينة الزقازيق هو عاصمة محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الشمالي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 350 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة الزقازيق ومتحف الزقازيق.

مركز أبو حماد:

مركز أبو حماد هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 250 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل دير القديس أنطونيوس ودير القديس بولس.

مركز أبو كبير:

مركز أبو كبير هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الشرقي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 200 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة أبو كبير ومتحف أبو كبير.

مركز الإبراهيمية:

مركز الإبراهيمية هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 150 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل دير القديس سمعان ودير القديس دانيال.

مركز الأحساء:

مركز الأحساء هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الجنوبي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 100 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة الأحساء ومتحف الأحساء.

مركز الإسكندرية:

مركز الإسكندرية هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الشمالي الغربي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 50 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة الإسكندرية ومتحف الإسكندرية.

مركز بلبيس:

مركز بلبيس هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الغربي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 75 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة بلبيس ومتحف بلبيس.

مركز الحسينية:

مركز الحسينية هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 60 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة الحسينية ومتحف الحسينية.

مركز الزقازيق الجديدة:

مركز الزقازيق الجديدة هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 40 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة الزقازيق الجديدة ومتحف الزقازيق الجديدة.

مركز الصالحية الحديثة:

مركز الصالحية الحديثة هو أحد مراكز محافظة الشرقية، ويقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المحافظة. ويبلغ عدد سكان المركز حوالي 30 ألف نسمة. ويضم المركز عددًا من المعالم السياحية، مثل قلعة الصالحية الحديثة ومتحف الصالحية الحديثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *