خطبة الجمعة عن دخول شهر رمضان

خطبة الجمعة عن دخول شهر رمضان

الخطبة الأولى:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أيها المسلمون:

ها قد أقبل علينا شهر رمضان، شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، شهر القرآن والصيام والقيام، شهر التوبة والإكثار من الطاعات.

فاستعدوا لاستقباله بكل ما لديكم من إيمان وإخلاص، تزودوا بالتقوى، وتزينوا بأخلاق الإسلام، وأكثروا من الاستغفار والتوبة.

الحمد لله الذي بلغنا شهر رمضان، ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيامه وقيامه، وأن يجعلنا من عتقائه من النار.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أيها المسلمون:

إن شهر رمضان فرصة عظيمة لتجديد العهد مع الله تعالى، وللتقرب إليه سبحانه وتعالى، وللفوز برضوانه وجنته.

فاستغلوا هذا الشهر المبارك في طاعة الله تعالى، وأكثروا من العبادات، وتصدقوا على الفقراء والمساكين، وصلة الرحم، وأحسنوا إلى الجيران، وتعاونوا على البر والتقوى.

إن شهر رمضان هو شهر الجهاد الأكبر، جهاد النفس والهوى، فجاهدوا أنفسكم عن الشهوات والملذات، وأكثروا من ذكر الله تعالى، وقراءة القرآن الكريم، والصلاة والقيام.

واعلموا أن الله تعالى قد وعد الصائمين والمصلين والمتصدقين بأجر عظيم، وثواب لا يوصف.

1. فضل شهر رمضان:

شهر رمضان هو أفضل الشهور عند الله تعالى، كما ورد في الحديث الشريف: “خير الشهور شهر رمضان”.

شهر رمضان هو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، كما ورد في الحديث الشريف: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

شهر رمضان هو شهر القرآن، كما ورد في الحديث الشريف: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”.

2. فضل صيام رمضان:

صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر.

صيام شهر رمضان يكفر الذنوب، كما ورد في الحديث الشريف: “الصوم جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل إني صائم”.

صيام شهر رمضان يرفع الدرجات في الجنة، كما ورد في الحديث الشريف: “الصائمون والصائمات في ضيافة الرحمن يوم القيامة، ولهم مائدة يأكلون منها”.

3. فضل قيام رمضان:

قيام شهر رمضان هو من أفضل العبادات في هذا الشهر المبارك، كما ورد في الحديث الشريف: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

قيام رمضان يرفع الدرجات في الجنة، كما ورد في الحديث الشريف: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

قيام رمضان يورث الجنة، كما ورد في الحديث الشريف: “من قام ليلة القدر حتى الصباح غفر له ما تقدم من ذنبه”.

4. فضل الصدقة في رمضان:

الصدقة في شهر رمضان مضاعفة الأجر، كما ورد في الحديث الشريف: “الصدقة في رمضان تعدل سبعين ألف صدقة في غيره”.

الصدقة في رمضان تكفر الذنوب، كما ورد في الحديث الشريف: “الصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، وكل الناس يغدو فبيع نفسه فمعتقها أو موبقها”.

الصدقة في رمضان تقي من النار، كما ورد في الحديث الشريف: “تصدقوا ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة”.

5. فضل صلة الرحم في رمضان:

صلة الرحم في شهر رمضان من أفضل الأعمال، كما ورد في الحديث الشريف: “من وصل رحمه في رمضان أعطاه الله بكل صلة سبعين ألف حسنة”.

صلة الرحم في رمضان تكسب المحبة والمودة بين الأقارب، كما ورد في الحديث الشريف: “من صل رحمه في رمضان باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً”.

صلة الرحم في رمضان تزيد في الرزق، كما ورد في الحديث الشريف: “من صل رحمه في رمضان رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

6. فضل الإحسان إلى الجيران في رمضان:

الإحسان إلى الجيران في شهر رمضان من أفضل الأعمال، كما ورد في الحديث الشريف: “من أحسن إلى جاره في رمضان أعطاه الله بكل إحسان سبعين ألف حسنة”.

الإحسان إلى الجيران في رمضان يكسب المحبة والمودة بين الجيران، كما ورد في الحديث الشريف: “من أحسن إلى جاره في رمضان باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً”.

الإحسان إلى الجيران في رمضان يزيد في الرزق، كما ورد في الحديث الشريف: “من أحسن إلى جاره في رمضان رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

7. فضل التعاون على البر والتقوى في رمضان:

التعاون على البر والتقوى في شهر رمضان من أفضل الأعمال، كما ورد في الحديث الشريف: “من تعاون على البر والتقوى في رمضان أعطاه الله بكل تعاون سبعين ألف حسنة”.

التعاون على البر والتقوى في رمضان يكسب المحبة والمودة بين المسلمين، كما ورد في الحديث الشريف: “من تعاون على البر والتقوى في رمضان باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً”.

التعاون على البر والتقوى في رمضان يزيد في الرزق، كما ورد في الحديث الشريف: “من تعاون على البر والتقوى في رمضان رزقه الله من حيث لا يحتسب”.

وفي الختام أسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيام شهر رمضان وقيامه، وأن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يرزقنا جنته بمنه وكرمه

أضف تعليق