خطبة الجمعة مكتوبة عن حجة الوداع

خطبة الجمعة مكتوبة عن حجة الوداع

الخطبة الأولى

الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. أما بعد:

حجة الوداع

فقد حج النبي صلى الله عليه وسلم في العام العاشر من الهجرة حجة الوداع، وهي آخر حجة حجها في حياته صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذه الحجة، ومنها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “حج النبي صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع، فوعظ الناس وقال: أيها الناس اسمعوا مني فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، فمن كنت جلدته فليستقد مني، ومن كنت شتمته فليستقد مني، ومن كنت أخذت منه مالًا فليستقد مني، وأنا أعطيه، فإنما أنا بشر أخطئ وأصيب، إلا فيما عصمني الله فيه، فمن كان له عندي عهد فليأته، فإنما أنا بشر أخطئ وأصيب، إلا فيما عصمني الله فيه”

أركان الحج

وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع أركان الحج، وهي: الإحرام، والطواف بالبيت سبعة أشواط، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، ورمي الجمرات، والطواف بالبيت وداعًا.

سنن الحج

كما بين النبي صلى الله عليه وسلم سنن الحج، وهي: الاغتسال قبل الإحرام، وطواف القدوم، وصلاة ركعتين بعد الطواف، والمبيت بمنى ليالي التشريق، ورمي الجمرات، والحلق أو التقصير، والطواف بالبيت بعد الرمي، وصلاة ركعتين بعد الطواف.

مناسك الحج

وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم مناسك الحج، وهي: الإحرام، والطواف بالبيت سبعة أشواط، والسعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، ورمي الجمرات، والطواف بالبيت وداعًا.

فضل الحج

وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الحج، ومنها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

شروط الحج

وقد بين العلماء شروط الحج، وهي: الإسلام، والعقل، والبلوغ، والقدرة المالية، والقدرة البدنية، ووجود المحرم للمرأة.

الخاتمة

فالحج ركن من أركان الإسلام، وهو عبادة عظيمة يتقرب بها المسلم إلى ربه، ويستغفر ذنوبه، ويزكي نفسه، ويحصل على الأجر والثواب العظيم. فنسأل الله تعالى أن يوفقنا لأداء فريضة الحج والعمرة، وأن يقبله منا وأن يجعلنا من الحجاج المبرورين.

الخطبة الثانية

الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. أما بعد:

حجة الوداع وأثرها في توضيح مناسك الحج

فقد كان لحجة الوداع أثر كبير في توضيح مناسك الحج، حيث بين النبي صلى الله عليه وسلم فيها أركان الحج وسننه ومناسكه، وذلك من خلال أقواله وأفعاله صلى الله عليه وسلم.

حجة الوداع وزيارتها للأماكن المقدسة

وقد زار النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع الأماكن المقدسة في مكة والمدينة، وذلك من أجل أن يطلع الناس عليها ويحج إليها، حيث زار الكعبة المشرفة، والحجر الأسود، ومقام إبراهيم، والصفا والمروة، وعرفة، ومزدلفة، ومنى.

حجة الوداع وخطبة الوداع

وقد ألقى النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع خطبة الوداع، وهي خطبة عظيمة ألقاها صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، وقد أوصى فيها الناس بتقوى الله تعالى، وحذرهم من الشرك، ودعاهم إلى التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

حجة الوداع وأخلاق الحجيج

وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم الحجاج في حجة الوداع إلى التحلي بالأخلاق الحميدة، والابتعاد عن الأخلاق السيئة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

حجة الوداع ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم

وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لأمته، ودعا لهم بالهداية والتوفيق والنجاح، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “اللهم اهد أم

أضف تعليق