خطبة عن المفسدين في الأرض

خطبة عن المفسدين في الأرض

خطبة عن المفسدين في الأرض

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فإن من أعظم الكبائر التي حذر الله منها وأوعد فاعليها بأشد العذاب هو الإفساد في الأرض، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحذر من الإفساد في الأرض وتتوعد فاعليه بالعقاب الشديد.

أولاً: تعريف المفسدين في الأرض:

المفسدون في الأرض هم الذين يعيثون فيها فسادًا ويسببون الضرر والإزعاج للناس، قال تعالى: “وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد”، ومن أنواع الفساد: القتل والسرقة والزنا والربا وأكل أموال الناس بالباطل والظلم والبغي والكذب والغش والرشوة والتزوير والغدر والخيانة والدسائس والمؤامرات والتجسس والإفساد في الدين والإفساد في الأخلاق والإفساد في البيئة.

ثانيًا: أسباب فساد المفسدين في الأرض:

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى الإفساد في الأرض، من أهمها: الجهل والفقر والظلم والطمع والشهوة والحقد والغضب والكراهية والحسد والأنانية والغرور والاستكبار والتعالي والجبروت والظلم والطغيان والفساد.

ثالثًا: عواقب فساد المفسدين في الأرض:

الإفساد في الأرض يؤدي إلى العديد من العواقب الوخيمة، منها: غضب الله وسخطه على المفسدين، وعقابه الشديد لهم في الدنيا والآخرة، وإفساد الأرض وإهلاك الحرث والنسل، وإشاعة الظلم والفساد والطغيان في الأرض، وإلحاق الضرر بالناس وإيذائهم، وإهدار المال العام وتبديده، وإضعاف الدولة وإهانتها، وتشويه سمعتها.

رابعًا: أنواع الفساد التي يقوم بها المفسدون في الأرض:

هناك العديد من أنواع الفساد التي يقوم بها المفسدون في الأرض، ومنها: الفساد المالي والفساد الإداري والفساد السياسي والفساد الأخلاقي والفساد الاجتماعي والفساد الثقافي والفساد البيئي والفساد الديني.

خامسًا: طرق مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض:

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض، منها: نشر الوعي بين الناس بأضرار الفساد ومخاطره، وتربية النشء على القيم والأخلاق الحميدة، وتطبيق القانون بحزم وصرامة على المفسدين، ومحاسبة المفسدين ومعاقبتهم، وتحصين المجتمع من الفساد والمفسدين.

سادسًا: دور العلماء والخطباء في مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض:

يقع على عاتق العلماء والخطباء دور كبير في مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض، وذلك من خلال: توعية الناس بأضرار الفساد ومخاطره، وتربية النشء على القيم والأخلاق الحميدة، والتصدي للمفسدين وكشف فسادهم، والدعوة إلى محاسبتهم ومعاقبتهم، والعمل على تحصين المجتمع من الفساد والمفسدين.

سابعًا: دور الإعلام في مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض:

يقع على عاتق الإعلام دور كبير في مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض، وذلك من خلال: كشف فساد المفسدين وتسليط الضوء عليه، والتصدي للمفسدين وكشف فسادهم، والدعوة إلى محاسبتهم ومعاقبتهم، والعمل على تحصين المجتمع من الفساد والمفسدين.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن الإفساد في الأرض من أعظم الكبائر التي حذر الله منها وأوعد فاعليها بأشد العذاب، وهو من أخطر الجرائم التي تهدد المجتمعات الإنسانية وتقوض أمنها واستقرارها، ويجب على الجميع أن يتعاونوا من أجل مكافحة الفساد والمفسدين في الأرض، ونشر الوعي بين الناس بأضرار الفساد ومخاطره، وتربية النشء على القيم والأخلاق الحميدة، وتطبيق القانون بحزم وصرامة على المفسدين، ومحاسبة المفسدين ومعاقبتهم، وتحصين المجتمع من الفساد والمفسدين.

أضف تعليق