خطبة عن تكريم الإسلام للمرأة

خطبة عن تكريم الإسلام للمرأة

الخطبة: تكريم الإسلام للمرأة

المقدمة:

الإسلام دين يحترم المرأة ويكرمها، وقد جاء الإسلام ليصون كرامة المرأة ويحفظ حقوقها، وجعلها شريكةً للرجل في بناء المجتمع وتقدمه، وفي هذه الخطبة سنتناول بعضًا من مظاهر تكريم الإسلام للمرأة.

1. تكريم الإسلام للمرأة في القرآن الكريم:

– لقد كرم الإسلام المرأة في القرآن الكريم، فقد ورد ذكر المرأة في القرآن الكريم في مواضع عديدة، وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على المرأة ومدحها، وجعلها شريكة للرجل في العبادة والعمل الصالح.

– ومن الآيات القرآنية التي تكرم المرأة قول الله تعالى: “وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً” (سورة الإسراء، الآية 70).

– وقول الله تعالى: “وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۖ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُـ ۚ أُو۟لَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” (سورة التوبة، الآية 71).

2. تكريم الإسلام للمرأة في السنة النبوية:

– لقد كرم الإسلام المرأة في السنة النبوية أيضًا، فقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تحث على احترام المرأة وتقديرها، ومن هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “استوصوا بالنساء خيرًا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته فهو أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرًا”.

– وقوله صلى الله عليه وسلم: “المرأتان من السعادة: المرأة الصالحة إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “خير نسائكم الودود الولود، العؤود على زوجها، التي إذا غضب زوجها أتت حتى تضع يدها في يده، فتقول: لا أذوق غمضًا حتى ترضى”.

3. تكريم الإسلام للمرأة في التشريع الإسلامي:

– لقد كرم الإسلام المرأة في التشريع الإسلامي أيضًا، فقد أعطى الإسلام للمرأة العديد من الحقوق والامتيازات، ومن هذه الحقوق والامتيازات حق المرأة في التعليم والعمل وتملك المال، وحق المرأة في الميراث والوصية، وحق المرأة في الزواج والطلاق، وحق المرأة في الحضانة والنفقة.

– ومن صور تكريم الإسلام للمرأة في التشريع الإسلامي أن الإسلام حرم تزويج المرأة إلا برضاها وموافقتها، وأن الإسلام حرم ضرب المرأة وإهانتها، وأن الإسلام فرض على الرجل النفقة على زوجته وأولاده.

4. تكريم الإسلام للمرأة في المجتمع الإسلامي:

– لقد كرم الإسلام المرأة في المجتمع الإسلامي أيضًا، فقد جعل الإسلام للمرأة مكانة مرموقة في المجتمع الإسلامي، وأعطاها دورًا رئيسيًا في بناء الأسرة والمجتمع، وحث المسلمين على احترام المرأة وتقديرها.

– ومن صور تكريم الإسلام للمرأة في المجتمع الإسلامي أن الإسلام جعل للمرأة حق المشاركة في الحياة العامة، وأن الإسلام جعل للمرأة حق تولي المناصب القيادية، وأن الإسلام جعل للمرأة حق المشاركة في صنع القرار.

5. تكريم الإسلام للمرأة في التاريخ الإسلامي:

– لقد كرم الإسلام المرأة في التاريخ الإسلامي أيضًا، فقد ظهرت في التاريخ الإسلامي العديد من النساء الفاضلات اللاتي كان لهن دور كبير في بناء الحضارة الإسلامية، ومن هؤلاء النساء الفاضلات السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، والسيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

– ومن صور تكريم الإسلام للمرأة في التاريخ الإسلامي أن الإسلام جعل للمرأة حق التعليم والعمل، وأن الإسلام جعل للمرأة حق المشاركة في الحياة العامة، وأن الإسلام جعل للمرأة حق تولي المناصب القيادية.

6. تكريم الإسلام للمرأة في العالم المعاصر:

– إن تكريم الإسلام للمرأة ليس مقتصرًا على العصور الماضية، بل هو مستمر في العالم المعاصر أيضًا، فقد ظهرت في العالم المعاصر العديد من النساء المسلمات اللاتي برزن في مختلف المجالات، ومن هؤلاء النساء المسلمات الدكتورة عائشة عبد الرحمن، والدكتورة نوال السعداوي، والمهندسة هالة السعيد، والدكتورة سلوى حجازي.

– ومن صور تكريم الإسلام للمرأة في العالم المعاصر أن الإسلام جعل للمرأة حق التعليم والعمل، وأن الإسلام جعل للمرأة حق المشاركة في الحياة العامة، وأن الإسلام جعل للمرأة حق تولي المناصب القيادية.

7. واجبنا تجاه تكريم الإسلام للمرأة:

– إن واجبنا تجاه تكريم الإسلام للمرأة هو أن نحترم المرأة ونقدرها، وأن نعطيها حقوقها كاملة، وأن نشركها في بناء الأسرة والمجتمع، وأن ندعمها في تحقيق طموحاتها وأهدافها.

– كما يجب علينا أن نعمل على نشر الوعي بحقوق المرأة في الإسلام، وأن ندحض الأفكار المغلوطة التي تحاول تشويه صورة الإسلام في هذا المجال، وأن نبين للناس أن الإسلام دين يكرم المرأة ويعزز مكانتها في المجتمع.

الخاتمة:

وفي الختام، فإن تكريم الإسلام للمرأة هو أمر واضح وجلي، فقد كرم الإسلام المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية والتشريع الإسلامي والمجتمع الإسلامي والتاريخ الإسلامي والعالم المعاصر، وإن واجبنا تجاه تكريم الإسلام للمرأة هو أن نحترم المرأة ونقدرها، وأن نعطيها حقوقها كاملة، وأن نشركها في بناء الأسرة والمجتمع، وأن ندعمها في تحقيق طموحاتها وأهدافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *