خطبة عن سعد بن معاذ

خطبة عن سعد بن معاذ

الخطبة:

لقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من أبرز الصحابة الذين شهدوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزواته ومعاركه، وكان له دور بارز في نصرة الإسلام والمسلمين، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام، وقد شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بدر الكبرى وغزوة أحد وغزوة الخندق.

دفاعه عن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد:

كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين ثبتوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد، وكان من الذين قاتلوا المشركين دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أصيب سعد بن معاذ رضي الله عنه في هذه الغزوة بجراح بالغة، وقد صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سعد بن معاذ رضي الله عنه قبل أن يدفن.

دوره في غزوة بني قريظة:

كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين قادوا المسلمين في غزوة بني قريظة، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين حاصروا بني قريظة حتى استسلموا، وقد حكم سعد بن معاذ رضي الله عنه على بني قريظة بأن تقتل الرجال وتسبى النساء والذرية، وقد كان هذا الحكم من أحكم الأحكام التي صدرت في تاريخ الإسلام.

دوره في غزوة الخندق:

كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين شاركوا في حفر الخندق حول المدينة المنورة، وكان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين قاتلوا المشركين في غزوة الخندق، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين صمدوا في وجه هجمات المشركين، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين هزموا المشركين في غزوة الخندق.

دوره في فتح مكة:

كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين قادوا المسلمين في فتح مكة، وكان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين دخلوا مكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين شهدوا فتح مكة، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين أسلموا على يديه الكثير من أهل مكة.

دوره في حجة الوداع:

كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين شهدوا حجة الوداع، وكان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين خطبوا في حجة الوداع، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين باتباعه في حجة الوداع.

وفاته رضي الله عنه:

توفي سعد بن معاذ رضي الله عنه في السنة الخامسة من الهجرة، وكان عمره رضي الله عنه ستة وثلاثين عاما، وقد صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفنه في البقيع، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الصحابة الذين شهدوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزواته ومعاركه، وكان له دور بارز في نصرة الإسلام والمسلمين.

الخاتمة:

كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الصحابة الذين شهدوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزواته ومعاركه، وكان له دور بارز في نصرة الإسلام والمسلمين، وقد كان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيعة العقبة الثانية، وكان من السابقين الأولين إلى الإسلام، وقد شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة بدر الكبرى وغزوة أحد وغزوة الخندق، وكان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين قادوا المسلمين في غزوة بني قريظة وغزوة فتح مكة، وكان سعد بن معاذ رضي الله عنه من الذين شهدوا حجة الوداع، وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين باتباعه في حجة الوداع، وتوفي سعد بن معاذ رضي الله عنه في السنة الخامسة من الهجرة، وكان عمره رضي الله عنه ستة وثلاثين عاما.

أضف تعليق