خطبة قصيره عن عيد الاضحى المبارك

خطبة قصيره عن عيد الاضحى المبارك

المقدمة:

الحمد لله الذي جعلنا من المسلمين، وشرع لنا العبادات، وفرض علينا الحج، ومنَّ علينا بعيد الأضحى المبارك، عيد النحر، عيد الأمان، عيد الإكرام، عيد التكبير، عيد التهليل، عيد التسبيح، عيد التحميد، عيد الشكر، عيد الفرح والسرور، عيد التسامح والتآخي، عيد المحبة والإخاء، عيد السلام والوئام، عيد الخير والبركات، كل عام وأنتم بخير، عيدكم مبارك، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

أولاً: فضل عيد الأضحى المبارك:

1. هو عيد النحر، وفيه يذبح المسلمون الأضاحي تقربًا إلى الله تعالى، وقد قال الله تعالى: ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ﴾ [الحج: 36].

2. هو عيد الأمان، وفيه يأمن المسلمون على أنفسهم وأموالهم وأهليهم، وقد قال الله تعالى: ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ﴾ [الحج: 27-28].

3. هو عيد الإكرام، وفيه يُكرم المسلمون ضيوفهم وأقاربهم وأصدقاءهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من وسع على أهله يوم العيد وسع الله عليه سائر سنته”.

ثانيًا: أعمال عيد الأضحى المبارك:

1. صلاة العيد: وهي صلاة جماعية يؤديها المسلمون في مصلى العيد بعد شروق الشمس، وتتكون من ركعتين، يُكبر فيها المسلمون سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.

2. ذبح الأضاحي: وهي سنة مؤكدة للمسلمين القادرين، ويُذبح الأضحية بعد صلاة العيد، ويُوزع ثلثها على الفقراء والمساكين، ويتصدق المسلم بالثلثين الآخرين على أقاربه وأصدقائه وجيرانه.

3. التكبير والتهليل: يُكبر المسلمون ويُهللون طوال أيام العيد، ويقولون: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

ثالثًا: سنن عيد الأضحى المبارك:

1. الاغتسال ولبس الثياب الجديدة: يستحب للمسلم أن يغتسل ويرتدي ثيابًا جديدة في عيد الأضحى.

2. أكل اللحم: يُستحب للمسلم أن يأكل من لحم الأضحية، ويتصدق بالباقي على الفقراء والمساكين.

3. زيارة الأقارب والأصدقاء: يُستحب للمسلم أن يزور أقاربه وأصدقاءه في عيد الأضحى، ويتبادل معهم التهاني والتبريكات.

رابعًا: آداب عيد الأضحى المبارك:

1. التسامح والتآخي: يُستحب للمسلم أن يتسامح مع من أساء إليه في عيد الأضحى، ويتصافح معه ويتبادل معه التهاني والتبريكات.

2. المحبة والإخاء: يُستحب للمسلم أن يُحب إخوانه المسلمين في عيد الأضحى، ويتعاون معهم على الخير والبر.

3. السلام والوئام: يُستحب للمسلم أن ينشر السلام والوئام بين الناس في عيد الأضحى، ويتجنب الخلافات والنزاعات.

خامسًا: العبر المستفادة من عيد الأضحى المبارك:

1. التضحية: يتعلم المسلم من عيد الأضحى معنى التضحية، حيث يذبح المسلم أضحيته تقربًا إلى الله تعالى.

2. الإيمان: يتعلم المسلم من عيد الأضحى معنى الإيمان، حيث يذبح المسلم أضحيته إيمانًا منه بأمر الله تعالى.

3. التقوى: يتعلم المسلم من عيد الأضحى معنى التقوى، حيث يذبح المسلم أضحيته تقربًا إلى الله تعالى واتقاءً لسخطه.

سادسًا: فضائل عيد الأضحى المبارك:

1. مغفرة الذنوب: يغفر الله تعالى للمسلمين ذنوبهم في عيد الأضحى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة غفر له ذنبه سنتين”.

2. زيادة الحسنات: يضاعف الله تعالى حسنات المسلمين في عيد الأضحى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

3. دخول الجنة: يدخل المسلمون الجنة في عيد الأضحى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم عرفة لم يدخل النار”.

سابعًا: دعاء عيد الأضحى المبارك:

اللهم تقبل منا حجنا وعمرتنا وتجارتنا وسعينا، اللهم إنا نسألك خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلنا من عبادك الشاكرين، اللهم اجعلنا من عبادك الصابرين، اللهم اجعلنا من عبادك الصائمين، اللهم اجعلنا من عبادك القانتين، اللهم اجعلنا من عبادك الخاشعين، اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم اجعلنا من عبادك المحسنين، اللهم اجعلنا من عبادك الفائزين، اللهم اجعلنا من عبادك السعداء، اللهم اجعلنا من عبادك الشهداء، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين.

الخاتمة:

الحمد لله الذي جعلنا من المسلمين، وشرع لنا العبادات، وفرض علينا الحج، ومنَّ علينا بعيد الأضحى المبارك، عيد النحر، عيد الأمان، عيد الإكرام، عيد التكبير، عيد التهليل، عيد التسبيح، عيد التحميد، عيد الشكر، عيد الفرح والسرور، عيد التسامح والتآخي، عيد المحبة والإخاء، عيد السلام والوئام، عيد الخير والبركات، كل عام وأنتم بخير، عيدكم مبارك، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *