خطبة مكتوبة عن جبر الخواطر

خطبة مكتوبة عن جبر الخواطر

الخطبة

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم الأخلاق التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها، وأجمل الصفات التي ينبغي أن يتصف بها، هي جبر الخواطر، وهي أن يمسح المسلم عن قلب أخيه المسلم ما قد يعتمل فيه من كدر أو حزن أو ضيق، وذلك من خلال كلمة طيبة، أو نظرة حانية، أو موقف إيجابي، أو أي شيء من شأنه أن يخفف عنه همه، ويدخل السرور على قلبه.

أهمية جبر الخواطر

1. جبر الخواطر من أعظم الأخلاق التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها، وهي من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهرًا”.

2. جبر الخواطر من أسباب زيادة المحبة والألفة بين المسلمين، وتقوية أواصر الأخوة فيما بينهم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى هاهنا -يشير إلى صدره- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه”.

3. جبر الخواطر من أسباب الدعاء للمجبر من الله عز وجل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا، ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”.

طرق جبر الخواطر

1. الكلمة الطيبة: وهي من أفضل طرق جبر الخواطر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة”.

2. الابتسامة: وهي من أبسط طرق جبر الخواطر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تبسمك في وجه أخيك صدقة”.

3. الإصغاء الجيد: وهو من أهم طرق جبر الخواطر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استمع إلى أخيه المسلم حتى يقضي حاجته، قضى الله له حاجته يوم القيامة”.

4. مساعدة المحتاجين: وهي من أفضل طرق جبر الخواطر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

5. الدعاء للمجروحين: وهي من أفضل طرق جبر الخواطر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء للمؤمن بظهر الغيب مستجاب”.

6. الصبر على الأذى: وهي من أفضل طرق جبر الخواطر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر ضياء”.

7. العفو عن المخطئين: وهي من أفضل طرق جبر الخواطر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العفو عند المقدرة”.

فوائد جبر الخواطر

1. جبر الخواطر من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس”.

2. جبر الخواطر من أسباب زيادة المحبة والألفة بين المسلمين، وتقوية أواصر الأخوة فيما بينهم.

3. جبر الخواطر من أسباب الدعاء للمجبر من الله عز وجل.

4. جبر الخواطر من أسباب زيادة الحسنات وتكفير السيئات.

5. جبر الخواطر من أسباب رضا الله عز وجل.

6. جبر الخواطر من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأعمال عند الله إدخال السرور على قلب مسلم”.

7. جبر الخواطر من أسباب زيادة الطمأنينة والسكينة في القلب.

الخاتمة

وفي الختام، فإن جبر الخواطر من أعظم الأخلاق التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها، وهي من أسباب دخول الجنة، ومن أسباب زيادة المحبة والألفة بين المسلمين، وتقوية أواصر الأخوة فيما بينهم، ومن أسباب الدعاء للمجبر من الله عز وجل، ومن أسباب زيادة الحسنات وتكفير السيئات، ومن أسباب رضا الله عز وجل.

أضف تعليق