دخل الاسلام الى افريقيا عن طريق

دخل الاسلام الى افريقيا عن طريق

مقدمة

الاسلام دين سماوي نزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القرن السابع الميلادي، وقد انتشر بسرعة في الجزيرة العربية ثم انتشر إلى دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإلى أجزاء كبيرة من آسيا وإفريقيا، وقد دخل الإسلام إلى إفريقيا عن طريق التجارة والفتوحات الإسلامية.

وصول الإسلام إلى مصر

كانت مصر أولى الدول الإفريقية التي دخلت في الإسلام، حيث قام عمرو بن العاص بغزو مصر عام 641 ميلادي، وقد استسلمت الإسكندرية عاصمة مصر لعمرو بن العاص، وتم عقد معاهدة بين عمرو بن العاص والأقباط، وقد سمح عمرو بن العاص للأقباط بممارسة شعائرهم الدينية بحرية.

انتشار الإسلام في شمال إفريقيا

بعد فتح مصر، توجه عمرو بن العاص إلى شمال إفريقيا وفتح برقة وطرابلس وإفريقية (تونس حاليًا)، ثم قام عقبة بن نافع بغزو المغرب الأقصى عام 681 ميلادي، وقد وصل إلى مدينة طنجة في أقصى غرب إفريقيا، وأقام بها مسجداً يُعرف باسم مسجد طنجة.

وصول الإسلام إلى شرق إفريقيا

وصل الإسلام إلى شرق إفريقيا عن طريق التجار المسلمين الذين كانوا يتاجرون على السواحل الشرقية لإفريقيا، وقد أسس التجار المسلمون مستوطنات على هذه السواحل، مثل زنجبار ومومباسا ودار السلام، وقد اعتنق العديد من الأفارقة الإسلام عن طريق الاتصال بالمسلمين.

وصول الإسلام إلى غرب إفريقيا

وصل الإسلام إلى غرب إفريقيا عن طريق التجار المسلمين الذين كانوا يتاجرون على الساحل الغربي لإفريقيا، وقد أسس التجار المسلمون مستوطنات على هذه السواحل، مثل تمبكتو وجينيه وكاو، وقد اعتنق العديد من الأفارقة الإسلام عن طريق الاتصال بالمسلمين.

وصول الإسلام إلى جنوب إفريقيا

وصل الإسلام إلى جنوب إفريقيا عن طريق التجار المسلمين الذين كانوا يتاجرون على الساحل الشرقي لإفريقيا، وقد أسس التجار المسلمون مستوطنات على هذه السواحل، مثل كيب تاون وديربان، وقد اعتنق العديد من الأفارقة الإسلام عن طريق الاتصال بالمسلمين.

أثر الإسلام على إفريقيا

كان للإسلام أثر كبير على إفريقيا، حيث أدى إلى انتشار اللغة العربية والثقافة الإسلامية، كما أدى إلى تأسيس العديد من الجامعات والمدارس التي ساهمت في نشر العلوم والمعارف، كما أدى الإسلام إلى تأسيس العديد من الإمبراطوريات الإسلامية في إفريقيا، مثل إمبراطورية المماليك وإمبراطورية المغول وإمبراطورية العثمانيين.

خاتمة

لقد لعب الإسلام دورًا مهمًا في تاريخ إفريقيا، حيث أدى إلى نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية، كما أدى إلى تأسيس العديد من الجامعات والمدارس التي ساهمت في نشر العلوم والمعارف، كما أدى الإسلام إلى تأسيس العديد من الإمبراطوريات الإسلامية في إفريقيا، مثل إمبراطورية المماليك وإمبراطورية المغول وإمبراطورية العثمانيين.

أضف تعليق