دعاء استفتاح قيام الليل

دعاء استفتاح قيام الليل

دعاء استفتاح قيام الليل

مقدمة

يعتبر دعاء استفتاح قيام الليل من الأدعية الهامة التي ينبغي للمسلم أن يحرص على قراءته عند قيامه لصلاة الليل، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقرأ هذا الدعاء عند قيامه لصلاة الليل، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأها عند قيامه لصلاة الليل، ومنها دعاء استفتاح قيام الليل.

أهمية دعاء استفتاح قيام الليل

1. قبول الصلاة: إن قراءة دعاء استفتاح قيام الليل من أسباب قبول الصلاة، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام من الليل فقال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنك أنت الغفور الرحيم. لا يغفر الذنوب إلا أنت، هدني لأحسن الأعمال فإنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم. أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك أن يرد علي غضبك أو أن يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك” ثم قرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” حتى ختمها ثم قال: “هذا لمن ختمها في أول الليل، ومن قرأها في آخر الليل كفت عنه عذاب تلك الليلة”.

2. حفظ المسلم من الشيطان: إن قراءة دعاء استفتاح قيام الليل من أسباب حفظ المسلم من الشيطان، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام من الليل فقال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنك أنت الغفور الرحيم. لا يغفر الذنوب إلا أنت، هدني لأحسن الأعمال فإنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم. أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك أن يرد علي غضبك أو أن يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك” ثم قرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” حتى ختمها ثم قال: “هذا لمن ختمها في أول الليل، ومن قرأها في آخر الليل كفت عنه عذاب تلك الليلة”.

3. إجابة الدعاء: إن قراءة دعاء استفتاح قيام الليل من أسباب إجابة الدعاء، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام من الليل فقال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنك أنت الغفور الرحيم. لا يغفر الذنوب إلا أنت، هدني لأحسن الأعمال فإنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم. أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك أن يرد علي غضبك أو أن يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك” ثم قرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” حتى ختمها ثم قال: “هذا لمن ختمها في أول الليل، ومن قرأها في آخر الليل كفت عنه عذاب تلك الليلة”.

فضل دعاء استفتاح قيام الليل

1. غفران الذنوب: إن قراءة دعاء استفتاح قيام الليل من أسباب غفران الذنوب، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام من الليل فقال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنك أنت الغفور الرحيم. لا يغفر الذنوب إلا أنت، هدني لأحسن الأعمال فإنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم. أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك أن يرد علي غضبك أو أن يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك” ثم قرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” حتى ختمها ثم قال: “هذا لمن ختمها في أول الليل، ومن قرأها في آخر الليل كفت عنه عذاب تلك الليلة”.

2. الشفاعة يوم القيامة: إن قراءة دعاء استفتاح قيام الليل من أسباب الشفاعة يوم القيامة، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام من الليل فقال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنك أنت الغفور الرحيم. لا يغفر الذنوب إلا أنت، هدني لأحسن الأعمال فإنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم. أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك أن يرد علي غضبك أو أن يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك” ثم قرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” حتى ختمها ثم قال: “هذا لمن ختمها في أول الليل، ومن قرأها في آخر الليل كفت عنه عذاب تلك الليلة”.

3. دخول الجنة: إن قراءة دعاء استفتاح قيام الليل من أسباب دخول الجنة، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من قام من الليل فقال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنك أنت الغفور الرحيم. لا يغفر الذنوب إلا أنت، هدني لأحسن الأعمال فإنك أنت الهادي إلى الصراط المستقيم. أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل. وأعوذ بك أن يرد علي غضبك أو أن يحل علي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك” ثم قرأ سورة “قل يا أيها الكافرون” حتى ختمها ثم قال: “هذا لمن ختمها في أول الليل، ومن قرأها في آخر الليل كفت عنه عذاب تلك الليلة”.

كيفية قراءة دعاء استفتاح قيام الليل

1. الاستعداد لقراءة الدعاء: ينبغي للمسلم أن يتوضأ قبل قراءة دعاء استفتاح قيام الليل، وأن يستقبل القبلة، وأن ينوي قراءة الدعاء لله تعالى.

2. قراءة الدعاء: يقرأ المسلم دعاء استفتاح قيام الليل ب خشوع وتركيز، ويتدبر معاني الكلمات التي يقرأها.

3. الدعاء بعد قراءة الدعاء: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بعد قراءة دعاء استفتاح قيام الليل بما يشاء من الدعاء، وأن يلح في الدعاء حتى يستجيب الله تعالى له.

دعاء استفتاح قيام الليل مكتوب

اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت الأول والآخر، أنت الظاهر والباطن، أنت على كل شيء قدير.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت

أضف تعليق