دعاء استقبال المولود الجديد

دعاء استقبال المولود الجديد

دعاء استقبال المولود الجديد

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فقد بشرنا الله عز وجل في كتابه الكريم بميلاد المولود الجديد، فقال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ”.

فلله الحمد والمنة على هذه النعمة العظيمة، وقد شرع لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأدعية والأذكار التي تُقال عند استقبال المولود الجديد، والتي نتعرف عليها في هذا المقال.

التهنئة بالمولود الجديد

من الأدعية التي يُستحب قولها عند استقبال المولود الجديد التهنئة للوالدين، فيُقال: “مبارك المولود، جعله الله من الصالحين، ورزقكما بره وهدايته”.

كما يُستحب دعاء المولود الجديد بالبركة، فيُقال: “بارك الله لك في المولود، وجعله قرة عين لك ولأهلك”.

ويُستحب أيضًا الدعاء للمولود الجديد بالسعادة والتوفيق، فيُقال: “أسأل الله أن يسعد المولود ويوفقه في حياته، وأن يجعله من أهل الجنة”.

دعاء شكاء المولود الجديد

من الأدعية التي يُستحب قولها عند استقبال المولود الجديد دعاء شكاء المولود الجديد، فيُقال: “اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني؟ أم إلى قريب ملكته أمري؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن يحل علي غضبك، أو ينزل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

كما يُستحب دعاء المولود الجديد بالتوفيق والصلاح، فيُقال: “اللهم يا من بيده الخير كله، أسألك أن توفق المولود الجديد في حياته، وأن تصرفه عن كل سوء، وأن تجعله من الصالحين المتقين”.

ويُستحب أيضًا الدعاء للمولود الجديد بالصحة والعافية، فيُقال: “اللهم يا من بيده الشفاء، أسألك أن تشفي المولود الجديد من كل مرض، وأن تمنحه الصحة والعافية”.

دعاء حماية المولود الجديد

من الأدعية التي يُستحب قولها عند استقبال المولود الجديد دعاء حماية المولود الجديد، فيُقال: ” اللهم يا من تحفظ عبادك المؤمنين، أسألك أن تحفظ المولود الجديد من كل شر، وأن تصرف عنه كل مكروه، وأن تجعله في كنفك وحمايتك”.

كما يُستحب دعاء المولود الجديد بالستر والعصمة، فيُقال: “اللهم يا من تستر على عبادك المؤمنين، أسألك أن تستر على المولود الجديد، وأن تعصمه من كل فاحشة، وأن تجعله من عبادك الصالحين”.

ويُستحب أيضًا الدعاء للمولود الجديد بالرزق والبركة، فيُقال: “اللهم يا من ترزق عبادك المؤمنين، أسألك أن ترزق المولود الجديد رزقًا واسعًا مباركًا، وأن تبارك له في رزقه”.

دعاء تعليم المولود الجديد

من الأدعية التي يُستحب قولها عند استقبال المولود الجديد دعاء تعليم المولود الجديد، فيُقال: “اللهم يا من علمت آدم الأسماء كلها، أسألك أن تعلم المولود الجديد كل ما ينفعه في دينه ودنياه، وأن تجعله من العلماء الربانيين”.

كما يُستحب دعاء المولود الجديد بالفقه في الدين، فيُقال: “اللهم يا من فقهت أولياءك في دينهم، أسألك أن تفقه المولود الجديد في دينك، وأن تجعله من الفقهاء الواعين”.

ويُستحب أيضًا الدعاء للمولود الجديد بالهداية والإرشاد، فيُقال: “اللهم يا من هديت عبادك المؤمنين، أسألك أن تهدي المولود الجديد إلى الصراط المستقيم، وأن تصرفه عن كل ضلال”.

دعاء تيسير أمور المولود الجديد

من الأدعية التي يُستحب قولها عند استقبال المولود الجديد دعاء تيسير أمور المولود الجديد، فيُقال: “اللهم يا من يسر لعبادك المؤمنين أمورهم، أسألك أن تيسر للمولود الجديد أموره، وأن تذلل له الصعاب، وأن تجعله من الفائزين في الدنيا والآخرة”.

أضف تعليق