دعاء الأم على أولادها بالموت

دعاء الأم على أولادها بالموت

مقدمة

دعاء الأم على أولادها بالموت من أخطر أنواع الدعاء، فهو يصدر من قلب مكلوم وجريح، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تدعوا على أنفسكم بالموت، ولا تدعوا على أولادكم بالموت، ولا تدعوا على أموالكم بالموت، فإن الله عز وجل قد كتب أرزاقكم وآجالكم”.

أسباب دعاء الأم على أولادها بالموت

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الأم إلى دعاء على أولادها بالموت، ومنها:

العقوق: وهو من أكبر الكبائر التي يمكن أن يفعلها الابن أو الابنة تجاه والديه، وهو أن يسيء الابن إلى والديه بالقول أو الفعل، أو أن يتركهما دون رعاية أو عناية.

القطيعة: وهي أن يقطع الابن أو الابنة صلته بوالديه، ولا يسأل عنهما ولا يزورهما.

الضرب والإيذاء: وهو أن يضرب الابن أو الابنة والديه، أو أن يؤذيهما جسديا أو نفسيا.

سرقة مال الوالدين: وهو من الكبائر التي حرمها الله تعالى، وهو أن يأخذ الابن أو الابنة مال والديه دون إذنهما.

الكفر بالله تعالى: وهو أخطر أنواع الكبائر، وهو أن ينكر الابن أو الابنة وجود الله تعالى، أو أن يشرك به غيره.

آثار دعاء الأم على أولادها بالموت

دعاء الأم على أولادها بالموت من أخطر أنواع الدعاء، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “دعوة المؤمن على ولده مثل دعوة النبي على أمته”. ومن آثار دعاء الأم على أولادها بالموت ما يلي:

حرمان الابن أو الابنة من بركة والديه: البركة هي الزيادة في الخير والنعمة، وهي من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم الله بها على عباده. ومن حرم من بركة والديه فقد حرم من الخير والنعمة.

تعجيل موت الابن أو الابنة: قد يتسبب دعاء الأم على أولادها بالموت في تعجيل موتهم، وهذا من أخطر آثار دعاء الأم على أولادها.

دخول الابن أو الابنة النار: قد يتسبب دعاء الأم على أولادها بالموت في دخولهم النار، وهذا من أشد العذاب الذي يمكن أن يتعرض له الإنسان.

كيف تتجنب دعاء الأم على أولادها بالموت؟

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تفعلها لتتجنب دعاء الأم عليك بالموت، ومنها:

بر الوالدين: البر بالوالدين هو من أعظم العبادات التي يمكن أن يفعلها الإنسان، وهو سبب لدخول الجنة. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بر الوالدين جهاد في سبيل الله”.

صلة الرحم: صلة الرحم هي من الواجبات الشرعية التي أمرنا الله بها، وهي سبب لزيادة الرزق والبركة في العمر. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من وصل رحمه زاده الله في عمره، ووسع له في رزقه، ومن قطع رحمه نقص الله في عمره، وضيق عليه في رزقه”.

الإحسان إلى الوالدين: الإحسان إلى الوالدين هو من أعظم الأعمال التي يمكن أن يفعلها الإنسان، وهو سبب لدخول الجنة. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أحسن إلى والديه دخل الجنة”.

العقوبة المقررة لمن يدعو على والديه بالموت

من دعا على والديه بالموت فهو عاق، والعاق ملعون من الله تعالى، ولا يجوز له دخول الجنة. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يدخل الجنة عاق”.

الاستغفار والتوبة لرفع دعاء الأم على الولد

إذا كنت قد دعوت على والديك بالموت، فعليك بالتوبة والاستغفار إلى الله تعالى، والتضرع إليه أن يغفر لك ذنبك. فإن الله تعالى تواب رحيم، يقبل التوبة عن عباده ويمحو سيئاتهم.

خاتمة

دعاء الأم على أولادها بالموت من أخطر أنواع الدعاء، وهو من الكبائر التي حرمها الله تعالى. وقد حذرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من دعاء الأم على أولادها بالموت، وقال: “لا تدعوا على أنفسكم بالموت، ولا تدعوا على أولادكم بالموت، ولا تدعوا على أموالكم بالموت، فإن الله عز وجل قد كتب أرزاقكم وآجالكم”. فعليك أن تتجنب دعاء الأم عليك بالموت، وتحرص على بر والديك والإحسان إليهما والصلة بهما.

أضف تعليق