دعاء الإفطار في رمضان بن باز

دعاء الإفطار في رمضان بن باز

مقدمة

شهر رمضان هو شهر البركة والغفران، وفيه يحرص المسلمون على أداء العبادات المختلفة، ومن أهمها الصيام والصلاة والذكر. وعند الإفطار، يحرص المسلمون على الدعاء لله تعالى بأن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم، وأن يغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم. وفي هذا المقال، نستعرض دعاء الإفطار في رمضان كما رواه الإمام ابن باز رحمه الله.

أدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإفطار في رمضان

اللهم إنك غفور تحب العفو فاعف عني.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإفطار في رمضان. وقد رواه الإمام البخاري ومسلم في صحيحيهما. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يغفر له ذنوبه وخطاياه، وأن يتقبل منه صيامه وقيامه.

اللهم أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وما أسررت وما أعلنت وما علمت وما لم أعلم.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإفطار في رمضان. وقد رواه الإمام أحمد في مسنده. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يغفر له جميع ذنوبه وخطاياه، سواء كانت ذنوبًا سابقة أو ذنوبًا لاحقة، سواء كانت ذنوبًا سرية أو ذنوبًا علنية، سواء كانت ذنوبًا يعلمها المسلم أو ذنوبًا لا يعلمها.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للإفطار في رمضان. وقد رواه الإمام الترمذي في سننه. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يعافيه من الأمراض والأسقام في الدنيا والآخرة، وأن يرزقه العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

فضل دعاء الإفطار في رمضان

دعاء الإفطار في رمضان مستجاب.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الإمام العادل والصائم حين يفطر والضيف حين ينصرف”. رواه ابن ماجه والترمذي. وفي هذا الحديث، يؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أن دعاء الإفطار في رمضان مستجاب، وأن الله تعالى يجيب دعاء الصائم عند إفطاره.

دعاء الإفطار في رمضان سبب لتكفير الذنوب.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أفطر عندكم فليدع لكم، ومن دعا لكم فقد غفر له”. رواه أبو داود والترمذي. وفي هذا الحديث، يؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أن دعاء الإفطار في رمضان سبب لتكفير الذنوب، وأن من أفطر عند قوم ودعوا له فقد غفر الله له ذنوبه.

دعاء الإفطار في رمضان سبب لدخول الجنة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فطر صائمًا في رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه”. رواه أحمد والترمذي. وفي هذا الحديث، يؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أن من فطر صائمًا في رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه، وأن دعاء الإفطار في رمضان سبب لدخول الجنة.

آداب دعاء الإفطار في رمضان

يجب أن يكون دعاء الإفطار في رمضان خاشعًا ومحضرًا.

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى عند الإفطار في رمضان بخضوع وإخلاص، وأن يكون قلبه حاضرًا عند الدعاء، وأن لا يدعو الله تعالى بدعاء فيه غفلة أو لَهو.

يجب أن يكون دعاء الإفطار في رمضان عامًا.

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى عند الإفطار في رمضان دعاءً عامًا يشمل جميع المسلمين، وأن لا يخص نفسه بالدعاء، بل يدعو الله تعالى أن يتقبل من جميع المسلمين صيامهم وقيامهم، وأن يغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم.

يجب أن يكون دعاء الإفطار في رمضان بصوت مرتفع.

يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى عند الإفطار في رمضان بصوت مرتفع، حتى يسمعه من حوله، وأن لا يدعو الله تعالى بصوت منخفض أو خافت.

أوقات دعاء الإفطار في رمضان

وقت دعاء الإفطار في رمضان عند الإفطار مباشرة.

أفضل وقت لدعاء الإفطار في رمضان هو عند الإفطار مباشرة، وذلك لأن الصائم يكون في هذه اللحظة في حالة من الخشوع والإخلاص، ويكون قلبه حاضرًا عند الدعاء.

وقت دعاء الإفطار في رمضان بعد صلاة المغرب.

إذا لم يتمكن المسلم من الدعاء عند الإفطار مباشرة، فيمكنه أن يدعو الله تعالى بعد صلاة المغرب، وذلك لأن صلاة المغرب هي صلاة جماعية، ويكون المسلمون في هذه الصلاة في حالة من الخشوع والإخلاص، ويكون قلوبهم حاضرة عند الدعاء.

وقت دعاء الإفطار في رمضان في الثلث الأخير من الليل.

إذا لم يتمكن المسلم من الدعاء عند الإفطار مباشرة أو بعد صلاة المغرب، فيمكنه أن يدعو الله تعالى في الثلث الأخير من الليل، وذلك لأن الثلث الأخير من الليل هو وقت استجابة الدعاء.

دعاء الإفطار في رمضان للصائمين

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح للإفطار في رمضان. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يتقبل منه صيامه وقيامه، وأن يجعله صيامًا وقبامًا مقبولًا عنده تعالى.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح للإفطار في رمضان. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يغفر له ذنوبه وخطاياه، وأن يتجاوز عن سيئاته.

اللهم ارزقنا الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح للإفطار في رمضان. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يرزقه الجنة برحمته تعالى، وأن يجعله من أهل الجنة.

دعاء الإفطار في رمضان للمسلمين

اللهم ارحم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح للإفطار في رمضان. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يرحم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وأن يفرج كربهم، وأن ينصرهم على أعدائهم.

اللهم اهدِ الضالين من المسلمين وأصلح حال الفاسدين منهم.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح للإفطار في رمضان. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يهدي الضالين من المسلمين، وأن يصلح حال الفاسدين منهم، وأن يجعلهم من عباده الصالحين.

اللهم اشفِ مرضى المسلمين وعافِ مبتلاهم.

هذا الدعاء هو من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح للإفطار في رمضان. وفي هذا الدعاء، يطلب المسلم من الله تعالى أن يشفِ مرضى المسلمين، وأن يعافِ مبتلاهم، وأن يرفع عنهم البلاء والضرر.

خاتمة

دعاء الإفطار في رمضان هو دعاء مهم وفضل، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث المسلمين على الدعاء عند الإفطار في رمضان. كما أن للدعاء عند الإفطار في رمضان آداب وأوقات معينة، ينبغي على المسلمين مراعاتها حتى يكون دعائهم مقبولاً عند الله تعالى.

أضف تعليق