دعاء الاستوداع للاولاد

دعاء الاستوداع للاولاد

دعاء الاستوداع للأولاد

مقدمة

في عالم تتسارع فيه الأحداث وتزداد فيه المخاطر، يبحث الآباء والأمهات عن طرق لحماية أبنائهم من الأذى والشر. ولعل من أهم هذه الطرق اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء والاستوداع. فالدعاء هو سلاح المؤمن، والاستوداع هو ترك الأمانة لدى الأمين. والأمانة هنا هي فلذات الأكباد، والأمين هو الله عز وجل. لذلك، فإن دعاء الاستوداع للأولاد هو من أهم الأدعية التي يجب على الآباء والأمهات الحرص عليها.

الاستعاذة بالمولى عز وجل من العين

العين من أشد أنواع الحسد ضررا، وقد ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يستعيذوا بالمولى عز وجل من العين لأولادهم.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الاستعاذة من العين لأولادهم: “أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة الفلق وسورة الناس على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ هاتين السورتين على نفسه وعلى أهله قبل النوم.

الدعاء للأولاد بالصحة والعافية

الصحة والعافية من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها الإنسان. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأولادهم بالصحة والعافية.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الدعاء لأولادهم بالصحة والعافية: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة الفاتحة على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الفاتحة على نفسه وعلى أهله عند النوم.

الدعاء للأولاد بالتوفيق والسداد

التوفيق والسداد من الأمور التي يحتاجها كل إنسان في حياته. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأولادهم بالتوفيق والسداد.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الدعاء لأولادهم بالتوفيق والسداد: “اللهم وفقني في أمري، اللهم سدِّدني في قولي وعملي، لا إله إلا أنت”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة يس على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة يس على نفسه وعلى أهله كل ليلة جمعة.

الدعاء للأولاد بالبر والطاعة

بر الوالدين من أعظم الفرائض التي أمر الله عز وجل بها. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأولادهم بالبر والطاعة.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الدعاء لأولادهم بالبر والطاعة: “اللهم اجعل أولادي أبراراً، اللهم اجعلهم طائعين، لا إله إلا أنت”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة لقمان على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة لقمان على أهله كل ليلة جمعة.

الدعاء للأولاد بالهداية والرشاد

الهداية والرشاد من أهم الأمور التي يحتاجها كل إنسان في حياته. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأولادهم بالهداية والرشاد.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الدعاء لأولادهم بالهداية والرشاد: “اللهم اهدني واهدِ أولادي، اللهم اجعلنا من المهتدين، لا إله إلا أنت”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة الإخلاص على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الإخلاص على نفسه وعلى أهله كل ليلة.

الدعاء للأولاد بالرزق الحلال

الرزق الحلال من أهم الأمور التي يحتاجها كل إنسان في حياته. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأولادهم بالرزق الحلال.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الدعاء لأولادهم بالرزق الحلال: “اللهم ارزقني وأرزق أولادي من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً، لا إله إلا أنت”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة الواقعة على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الواقعة على نفسه وعلى أهله كل ليلة جمعة.

الدعاء للأولاد بحسن الخاتمة

حسن الخاتمة من أعظم ما يتمناه كل إنسان في حياته. ولذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يدعوا لأولادهم بحسن الخاتمة.

ومن الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات في الدعاء لأولادهم بحسن الخاتمة: “اللهم ارزقني وأرزق أولادي حسن الخاتمة، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، لا إله إلا أنت”.

كما يمكنهم أيضا أن يقرأوا سورة الملك على أولادهم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ سورة الملك على نفسه وعلى أهله كل ليلة قبل النوم.

خاتمة

دعاء الاستوداع للأولاد من أهم الأدعية التي يجب على الآباء والأمهات الحرص عليها. فالدعاء هو سلاح المؤمن، والاستوداع هو ترك الأمانة لدى الأمين. والأمانة هنا هي فلذات الأكباد، والأمين هو الله عز وجل. لذلك، فإن دعاء الاستوداع للأولاد هو من أهم الأدعية التي يمكن أن يرددها الآباء والأمهات لضمان سلامة أبنائهم وحمايتهم من كل مكروه.

أضف تعليق