دعاء الافتتاح بصوت حسين غريب

دعاء الافتتاح بصوت حسين غريب

دعاء الافتتاح بصوت حسين غريب

مقدمة:

دعاء الافتتاح هو أحد الأدعية المشهورة والمستحبة في شهر رمضان المبارك، والتي تُقرأ في الليالي الوترية منه. وقد ورد هذا الدعاء عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وهو من الأدعية الشاملة والجامعة التي تجمع بين الثناء على الله تعالى والاعتراف بالذنوب والتضرع إليه والتوسل إليه بالأنبياء والأئمة (عليهم السلام).

محتوى دعاء الافتتاح:

1. البدء بالثناء على الله تعالى:

يبدأ دعاء الافتتاح بالثناء على الله تعالى وتنزيهه وتقديسه، وذكر صفاته الكمال والجلال. ومن ذلك قوله: “الحمد لله الذي فطر الخلق، وخلق الأرزاق، وقدر الأجال، ودبر الآفاق، وأحاط بكل شيء علماً”.

2. الاعتراف بالذنوب والتضرع إلى الله تعالى:

يعترف الداعي في دعاء الافتتاح بذنوبه وتقصيره، ويلجأ إلى الله تعالى بالتضرع والتوسل إليه ليغفر له ويستر عليه ويتوب عليه. ومن ذلك قوله: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، ظاهرها وباطنها، أولها وآخرها، سرها وعلنها”.

3. التوسل إلى الله تعالى بالأئمة (عليهم السلام):

يتوسل الداعي في دعاء الافتتاح إلى الله تعالى بالأئمة المعصومين (عليهم السلام)، ويطلب منه أن يجعلهم شفعاء له يوم القيامة. ومن ذلك قوله: “اللهم إني أتوسل إليك بالنبي محمد نبيك، وبأمير المؤمنين علي وصيه، وبفاطمة ابنته، وبالحسن والحسين سبطي نبيك، وبأئمة المسلمين من بعدهم”.

4. الدعاء لقضاء الحوائج ونيل المطالب:

يدعو الداعي في دعاء الافتتاح إلى الله تعالى بقضاء حوائجه ونيل مطالبه، ويطلب منه أن يحفظه من كل شر ومكروه. ومن ذلك قوله: “اللهم أقض حاجتي، ويسر أمري، وفرج كربتي، واشفني من مرضي، وأغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك”.

5. الثناء على الله تعالى مرة أخرى:

يعود الداعي في دعاء الافتتاح إلى الثناء على الله تعالى وتنزيهه وتقديسه، وذكر صفاته الكمال والجلال. ومن ذلك قوله: “سبحان الله العظيم وبحمده، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم وبحمده”.

6. الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته:

يصلي الداعي في دعاء الافتتاح على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وآل بيته الكرام، ويدعو لهم بالرحمة والمغفرة والرضوان. ومن ذلك قوله: “اللهم صل على محمد وآل محمد، وارحم محمداً وآل محمد، كأفضل ما صليت ورحمت على أحد من خلقك”.

7. الدعاء بالخلاص من النار والفوز بالجنة:

يختتم الداعي دعاء الافتتاح بالدعاء بالخلاص من النار والفوز بالجنة. ومن ذلك قوله: “اللهم أجرني من النار، وأدخلني الجنة، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

خاتمة:

دعاء الافتتاح هو دعاء شامل وجامع يجمع بين الثناء على الله تعالى والاعتراف بالذنوب والتضرع إليه والتوسل إليه بالأنبياء والأئمة (عليهم السلام)، والدعاء لقضاء الحوائج ونيل المطالب. وهو من الأدعية المشهورة والمستحبة في شهر رمضان المبارك، والتي تُقرأ في الليالي الوترية منه.

أضف تعليق